خبر عاجل
اشتية: سيتم صرف علاوة غلاء المعيشة للمعلمين وتحدد ذلك وزارة المالية

في لقاء حصري لـ معا - جمال ابو سمهدانة القائد العام للجان المقاومة الشعبية :سنحتفل بخروج المستوطنين وسننقل خلايانا للضفة

نشر بتاريخ: 06/08/2005 ( آخر تحديث: 06/08/2005 الساعة: 23:42 )
غزة - في لقاء حصري لوكالة معا

اكد جمال ابو سمهدانة القائد العام للجان المقاومة الشعبية ان اللجان ستحتفل بالانتصار من اول يوم ولن تنتظر ان تقوم السلطة باجراءاتها متوقعا حدوث بعض الاشكالات التي يتمني ان يتم السيطرة عليها سريعا وراى في حديث خاص بمعا ان اللجان ستركز جهودها بعد الانسحاب الاسرائيلي على محاربة الفساد بالطرق السلمية وعلى نقل خلاياها الى الضفة الغربية رافضا ان تقف اللجان موقف المتفرج على المجارز او حتى المتاضمن مع الضفة.

وكشف ابو سمهدانة انه وافق على قبول منصب قائد الاستخبارات العسكرية في السلطة الفلسطينية بعد عرض من قبل مسؤول كبير وانه ينتظر التكليف وهو على قناعة بامكانية اصلاح السلطة من الداخل.

من انتم في لجان المقاومة الشعبية؟

لجان المقاومة الشعبية هي إطار مقاتل تأسس منذ بداية الانتفاضة إلى جانب شعبه من الفصائل والقوى ، وكادر مؤسس اللجان معظمهم لهم تاريخ نضالي في حركات متعددة وخاصة في حركة فتح والجبهة الشعبية .

وقيادتها تأثرت تأثيراً كبيراً بالانتصار العظيم لحزب الله في جنوب لبنان حيث عزز إيمانه بأن خيار المقاومة ممكن ان ينجح ويحقق ثماره وخاصة بعمليات نوعية مميزة ومنظمة بإدارة القتال أثناء الاحتلال.

هذا النموذج هو قدوة لنا وبدأنا تشكيل خلايانا على مستوى قطاع غزة وبعض مدن الضفة الغربية وبدأنا بالتدريب على اللياقة العسكرية وما يميز المقاومة هو العمليات المتنوعة داخل المستوطنات وما يميزنا أيضاً القيام بعمليات مشتركة مع الفصائل الأخرى ونحن نعلم أن العمليات المشتركة تغيظ الأعداء اكثر ، وتؤكد ان الشعب الفلسطيني في خندق موحد خلف البندقية.

وشكلنا في اللجان الجناح العسكري وهو ألوية الناصر صلاح الدين وطبعاً خضنا معارك طويلة مع الاحتلال إلى جانب الفصائل المقاتلة، والحمد لله رب العالمين تحقق الانسحاب بدماء الشهداء وتضحيات الجرحى الأبطال والمعتقلين.

ما هي نظرتكم للانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة؟

نعتقد أن إعلان شارون للانسحاب من قطاع غزة هو بمثابة استسلام للإرادة الفلسطينية ونتيجة الإصرار والمقاومة، ونعلم ان شارون عندما جاء للحكم كانت خطته القضاء على الانتفاضة بخطته الـ 100 يوم، والان بعد سنوات هو يعلن عن استلامه بعد إصرار الشعب الفلسطيني على المقاومة، وانشاء الله بعد الانسحاب سنحتفل وسنهدي ذلك إلى أرواح الشهداء ونقول لهم وللجرحى أن دماءكم أثمرت وأنجزت هذا الانتصار.

قالت السلطة أن هذا الاحتفال يجب أن يؤجل لعمليات تمشيط ستقوم بها في المستوطنات ..ما رأيكم انتم في لجان المقاومة؟

نحن في لجان المقاومة مثل كافة الفصائل سنذهب إلى المستوطنات في يوم الانسحاب ومن اول لحظة وسنشارك في الاحتفال حتى لو كان في خطر بالقرب من المستوطنات فخلال سنوات الانتفاضة لم يثبت أن فلسطيني قتل أو أصيب من لغم أرضي ، كما تم اقتحام واجتياز كل المستوطنات ولم يثبت أن أي مقاتل قتل أو أصيب من لغم أرضي وبالرغم من ذلك سنحتفل مع الشعب الفلسطيني، وإذا كانت السلطة ستقوم بإغلاق المنطقة فعليها أن تغلق الأماكن الخطرة وتترك باقي الأراضي للاحتفال والمهرجانات والمفروض ان يكون لدى السلطة تصميم على الاحتفال بالانسحاب ونحن رأينا المشهد الجميل للانتصار في جنوب لبنان والنساء ترش الحلوى والورد والزغاريد ونريد ان نعيش هذا المشهد الجميل.


قد تحدث بعض الصراعات بعد الانسحاب ما دوركم انتم في لجان المقاومة؟

قد تحدث مشاكل والسلطة يمكنها الآن أن تمنع حدوثها من خلال اتصالاتها بالتنظيمات وفتح الحوار مع القوى فهذه تحررت حقيقة بدماء المقاتلين وكما قال " ابو مازن" إخوة في القرار فالمفروض حقيقة أن يشارك الجميع بالقرار ويطلعوا على برامج الانسحاب والاستثمارات في الأراضي التي سيتم منها الانسحاب، واعتقد بالحوار الهادئ يمكن منع إهدار أي قطرة دم فلسطينية ، وحتى لو حدثت صدامات فالجميع في لجان المقاومة سنكون لفض هذه الصدامات وحقن دماء الفلسطينيين واعتقد انه لو حدثت أي كمشكلة فغنها لن تكبر ولن تصل لمنطقة اخرى.

هناك تخوف أن تقدم بعض الفصائل على السيطرة على بعض المستوطنات؟؟؟

حتى لو حصل ذلك فخلال مسيرة الانتفاضة على مدار السنوات الخمس الماضية حدثت العديد نم المشاكل والأزمات بين السلطة والفصائل ونامل ان لا تكبر أي مشكلة وتحل بحذر ، وشعبنا واعي وسوي كما ان الفصائل تتمتع بروح مسئولية عالية جداً وإنشاء الله سنفوت الفرصة على شارون وحكومته ونمنع قيام أي حرب أهلية بعد الانسحاب.

ما هو مستقبل لجان المقاومة الشعبية بعد الانسحاب ؟؟؟

اعتقد انه بعد الانسحاب معركة التحرير ستبقى مستمرة لأن باقي الأرض الفلسطينية كلها محتلة ، والفصائل الفلسطينية لم تؤسس لقطاع غزة فقط وإنما من أجل تحرير كامل التراب الفلسطيني فلذلك العمل العسكري سيستمر في الأراضي المحتلة وبالنسبة لقطاع غزة سيكون التحدي الأكبر ان تعمل لجان المقاومة من اجل العدالة ورفع الظلم عن شعبنا ومحاربة الفساد في مؤسسات السلطة وبناء حياة كريمة للشعب الفلسطيني.

متى يمكن ان تقرر اللجان ان تخوض عمليات عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي بعد انسحابه من قطاع غزة؟

لدينا قناعة ان انسحاب إسرائيل من قطاع غزة ليس منحة منه للشعب الفلسطيني وإنما جاء نتيجة ضربات المقاومة وفي نفس الوقت ليحكم السيطرة على الضفة الغربية باعتبارها عمق استراتيجي لإسرائيل، فنحن لن نترك شعبنا في الضفة لوحدهم امام الطاغوت والعدوان الإسرائيلي يومياً ولن نسمح لأنفسنا بأن نقف متفرجين ومتعاطفين كما فعلت الدول العربية بنا.
عدد كبير من أفراد لجان المقاومة أصبحوا أفراد في أجهزة السلطة المدنية وانضم كثير منهم للشرطة الفلسطينية

هل تخشون الصدام مع السلطة؟؟؟

اولا من انضم حديثا للسلطة هم 500 عضو وهم ليسوا كل لجان المقاومة الشعبية التي تعد بالاف ولدينا قناعة ان حقوقنا لا زالت مغتصبة ، وحتى الآن لم تعترف إسرائيل بحقوق الشعب الفلسطيني وبالندية معه، وشعبنا كان ولا زال يعاني من الاحتلال، كفاحه مستمر ومعزز بالشرعية القرآنية والشرعية الدولية ، وسننتهج كل الوسائل والأساليب والطرق لطرد الاحتلال من أرضنا وانشاء الله لن يكون تصادم بيننا وبين السلطة .

هل عرض عليكم تولي منصب مهم في قيادة الاجهزة الامنية وما هو ردكم؟

عرض علينا موقع من المواقع المهمة وأبدينا موافقتنا لنساهم في توجيه السلطة نحو الصواب بعد الانحرافات الأمنية والسياسية والمالية والفضائح التي سمعنا بها ، ممكن ان نساهم في إصلاح السلطة من الداخل وهذا توجهنا من خلال الدخول في السلطة ومحاسبة الفاسدين وبعض الشخصيات التي تنفذ أجندات أميركية وإسرائيلية.

هل موفقتك على تولي منصب قائد الاستخبارات مرتبط بخروج الاحتلال من غزة ؟

بالنسبة لنا هذا ليس شرط ، دخولنا السلطة سيتم كجنود لحماية شعوبهم إذا أخذنا هذه المواقع كل الجنود سيكونوا على حدود القطاع لحماية شعبنا من أي توغل وسيكونوا في مقدمة المقاتلين عن شعبنا.

هل لكم علاقة بتنظيم القاعدة وهل الفلسطينين بحاجة لمثل هذا التنظيم ؟

ليس هناك تنظيم قاعدة في القطاع ، وهو ليس محتاج للمزيد من التنظيمات، ونحن كمقاومة أعلنا التنظيم عندما وجدنا ان القطاع بحاجة لتنظيمات ومقاتلين يؤمنون بقضية يقاتلون من اجلها، اما عن الاتهامات الاسرائيلية بوجود تنظيم للقاعدة فهذه اتهامات باطلة وإسرائيل تحاول من خلالها ربط الشعب الفلسطيني بحركة العنف التي حدثت وتزيد من تحريض العالم ضد القضية الفلسطينية.

تعرضت لمحاولات اغتيال ...هل تعتقد انك ستظل على رأس المطلوبين وهل ستظل إسرائيل العدو لأبو العطايا؟

كل الشعب الفلسطيني مطلوب لإسرائيل وإلا فماذا يعني قتل 300 طفل فلسطيني خلال هذه الانتفاضة، تعودنا خلال سنوات الانتقاضة على الاغتيالات والملاحقات لأفراد ولشخصيات مدنية ورجال المقاومة تم تصفيتهم.

وانا لا يهمني بالمرة ولا أبحث عن أي مصالحة مع هذا العدو وحتى لو تعرضت لعملية اغتيال سابقة فعلى المستوى الشخصي زادتني إصرار وتمسك ببندقيتي واكتشفت كم ان البندقية تجلب العزة لنا.. ومسيرتي مع المقاومة طويلة فقبل سنوات اعتقلت على خلفية الانتماء للجهاد الاسلامي وسجنت لسنة ونصف وخلال الانتفاضة الحالية صدرت عدة قرارات باعتقالي ولم تنفذ...

جرت عدة حوارات للهدنة في غزة والقاهرة اين انتم منها ؟

بالنسبة لنا في المقاومة لسنا تنظيما عليه استحقاقات دولية مثل المفروضة على الفصائل ونحن في لجان المقاومة نكتفي أننا حالة مقاتلة تقف الى جانب شعبنا لكننا ملتزمون بما يجمع عليه الفلسطينون والوفد المصري في كل مرة يأتي فيها إلى القطاع يتصل بنا في قيادة المقاومة وياخذ رأينا في الأمور الداخلية حتى في الأحداث الأخيرة كان للجان المقاومة دور عظيم في إنهاء الأزمة الأخيرة من خلال علاقة الاحترام بيننا وبين الأخوة في حماس وبعض الشخصيات في السلطة. لنا علاقة طيبة مع كل فصائل المقاومة ، ونموذجنا في ذلك حزب الله فله نظرته ودوره في إدارة الأزمات داخل لبنان وابتعاده عن الأزمات والفتن الداخلية ومنذ فترة طويلة سياستنا الداخلية لها دور في إنهاء الأزمات الداخلية ولدينا قناعة ان شارون وحكومته هم المستفيدون منها..

من أين تمويل لجان المقاومة من حماس أو من حزب الله ام من اين ؟

إمكانياتنا بسيطة جداً، المتفجرات التي لدينا شعبية والبنادق قليلة جداً واعتمادنا المالي على تبرعات من شخصيات فلسطينية ولا نمول من أي جهات كانت ..
المرحلة القادمة مرحلة جديدة " مرحلة عمل سياسي" بعد الانسحاب أين ستذهبون؟
بعد الانسحاب ليس هناك أي ضمانة لعدم عودة الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة هذا السبب يفرض علينا ان نظل متمسكين ببنادقنا وتشكيل لجان المقاومة سيكون التحدي العمل على رفع الظلم الداخلي والعدالة والمساواة بين أبناء شعبنا والتنافس الشريف بين القوى والفصائل والأحزاب والقضية الأساسية ستكون عندنا محاربة الفساد بالطرق السلمية وكشف الفاسدين ومحاسبتهم.

متي يمكن ان تعتبر الانسحاب من غزة كامل؟؟؟

الانسحاب الكامل هو الانسحاب من الضفة الغربية والقدس فمشاعرنا أن القدس أغلى علينا من الضفة والقطاع فإذا تم الانسحاب الكامل وأقيمت دولة فلسطينية كاملة السيادة ونفذ قرار العودة للاجئين كحد أدنى للتنازلات التي وافق عليها الشعب الفلسطيني يمكن ان نعتبر الانسحاب كامل.

بعد الانسحاب الأولويات توجيه كل إمكانياتنا وقدراتنا وأدوات القتال التي استخدمت في القطاع أن نستخدمها في الضفة الغربية إذا توفرت لنا القدرة على ذلك.