السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عصيرة القبلية جنوب نابلس تتعرض لاستفزازات مستوطنة يتسهار

نشر بتاريخ: 07/08/2005 ( آخر تحديث: 07/08/2005 الساعة: 12:02 )
نابلس-معا- اكد رئيس المجلس قروي عصيرة القبلية محمود معروف خلال قيامه بجولة تفقدية للقرية أن قوات الاحتلال تساعد المستوطنين لتمرير مخططاتهم الاستيطانية من خلال التعامل مع المناطق المحاذية لمستوطنة يتسهار كمناطق عسكرية محظور الاقتراب منها وكل من يقترب يتم اعتقاله أحيانا او اطلاق الرصاص التحذيري نحوه في أحيان أخرى او اطلاق يد المستوطنين ضده في أحيان ثالثه .

من جانبه شدد هاني المصري الكاتب والمحلل السياسي مدير مركز بدائل للاعلام والابحاث والدراسات والذي شارك في تلك الجولة على ضرورة وحدة اهالي القرية في التصدي للزحف الاستيطاني.

وقد شملت الجولة التفقدية كذلك استعراض أوضاع ومشاكل القرية ، خصوصا تلك المتعلقة باعتداءات المستوطنين في مستوطنة يتسهار المحاذية للقرية والتي تتوسع بشكل بطيء ولكن ضمن مخطط مدروس يرمي الى مصادرة أراضي القرية ودفع سكانها الى الرحيل عنها .

وقد طالب أهالي القرية السلطة الوطنية وسلطة المياه وبلدية نابلس بايجاد حل فوري لمشكلة المياه التي تعاني منها القرية .

واختتمت الجولة بعقد ندوة سياسية حضرها حشد من أهالي القرية وفعالياتها تحدث فيها المصري عن دور عصيرة القبلية في النضال الفلسطيني والتضحيات الغالية التي قدمتها ، وتناول التطورات السياسية الراهنة مركزا على خطة فك الارتباط عن قطاع غزة وتأثير تطبيقها على الاوضاع السياسية الفلسطينية برمتها ، وحذر المصري من المبالغة في تصوير ما سيجري في قطاع غزة باعتباره انتصارا .

واشار المصري الى اهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية وترسيخها بوصفها الرد الناجح على محاولات بث الفتنه والاقتتال داخل الصفوف الفلسطينية .