الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تفتتح مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار بمدينة رفح

نشر بتاريخ: 19/02/2007 ( آخر تحديث: 19/02/2007 الساعة: 13:30 )
غزة- معا- افتتح وزير الصحة الدكتور باسم نعيم امس الاحد مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وحضر حفل الافتتاح رئيس المجلس التشريعي بالإنابة الدكتور احمد بحر وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور محمد عوض نيابة عن رئيس الوزراء إسماعيل هنية وأعضاء المجلس التشريعي والدكتور فتحي الحاج مدير عام المستشفيات ود. علي موسى مدير المستشفي والعديد من المدراء العامون والمسئولين في وزارة الصحة.

وقال الوزير نعيم" انه في إطار العنوان الكبير التي وضعته كتله الإصلاح والتغيير في إصلاح مؤسساتنا ضمن إطار الشفافية والنزاهة والموضوعية والابتعاد عن الفئوية قمنا بفتح ملفات كثيرة على المستوى الإداري وإعادة التوازن لهذا الملف مع احترام الكفاءات المهنية، مفتخرا بتوفير 300 بند مالي لفئة التمريض من بين 650 بند مالي للعام 2006 .

وأشار الوزير إلى إنشاء نظم جديدة ضابطة للعمل الصحي في مواقعه المختلفة من اجل تحويل الوزارة إلى مؤسسة غير مرتبطة بشخص يتغير في أي وقت, مؤكدا على إعادة التوازن في توزيع المشاريع بين محافظات الضفة وقطاع غزة ومواقع العمل المختلفة من خلال توظيف 700 موظف خلال العام السابق في محافظات الضفة على اعتبار لم يحدث في عدد سنوات.

واوضح الوزير انه رغم الحصار والعراقيل والقنابل الموقوتة استطاعت الوزارة بالاستمرار في تقديم الخدمة الصحية للمواطنين وضبط الكثير من الملفات ومنها ملف العلاج بالخارج حيث تم تخفيض النفقات الى النصف عنه في العام 2005.

وثمن الوزير مساهمة الجميع في دعم مسيرة وزارة الصحة وخاصة المؤسسات الخاصة التي قدمت الدعم للوزارة على مدار الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني والتي منها البنك الإسلامي للتنمية وهيئة الإغاثة الإسلامية واتحاد أطباء العرب, مؤكدا على انه سوف يغادر الوزارة ومخازنها أكثر امتلاءً مقارنة مع العام الماضي.

ومن جانبه قدم الدكتور علي موسى مدير مستشفى أبو يوسف النجار نبذة عن المستشفى والتي انتقلت من مباني قديمة للرعاية الصحية الأولية إلى مستشفى كامل ومجهز، موضحا انه رغم التحديات والصعاب تم إجراء الكثير من العمليات النوعية والصعبة أثناء انتفاضة الأقصى والاجتياحات المتكررة لمدينة رفح حيث بلغ عد الحالات التي دخلت المستشفى 24778 مريض .

وذكر الدكتور موسى انه تم توسعة مساحة المستشفى لتصبح ألف متر مربع بواقع ثلاثة طبقات, منوها انه تم استخدام الطابق تحت الأرض لخدمات المستشفي من مخازن ومطبخ وهندسة, مؤكدا ان هذه الخدمات كانت خارج المستشفى, مضيفا انه تم تجهيز غرفتين للعمليات وقسم للعناية المكثفة ووحدة كلة جديدة وقسم آخر للأشعة في الطابق الأرضي بالإضافة إلى 45 سرير للمرضى من الرجال والنساء في الطابق الأول .

ومن ناحية أخرى ذكر الدكتور فتحي الحاج مدير عام المستشفيات ان وزارة الصحة انجزت العديد من المنارات في الصحية منذ بداية العام 2006 والتي بدأت في افتتاح مستشفى بيت حانون وافتتاح مستشفى تل السلطان ومركز القسطرة في مستشفى غزة الأوروبي وصولا لافتتاح هذا المستشفى ليتحقق التكامل الصحي في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

كما أكد د. احمد بحر على أن هذا الافتتاح هو امتداد لنصرة الشعب الفلسطيني في اتفاق مكة وفي بداية تشكيل حكومة الوحدة في كلمته معربا عن فخر أعضاء المجلس التشريعي بهذا الانجاز، قائلا إن هذا انتصار لإرادة الشعب الفلسطيني أمام الجرافات الاسرائيلية التي تعمل في أراضي المسجد الأقصى.

ويشار إلى انه سيتم افتتاح قسم الأشعة المركزية وغرفة العمليات في قسم الاستقبال والطواري وقسم العناية المكثفة في مستشفي ناصر بمدينة خانيونس غدا الثلاثاء ، بالإضافة إلى افتتاح قسم الحروق في مستشفى الشفاء بغزة يوم السبت القادم .