الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح: التزامات الرئيس هي التزامات الحكومة

نشر بتاريخ: 19/02/2007 ( آخر تحديث: 19/02/2007 الساعة: 22:15 )
رام الله- معا- اعتبرت حركة فتح أن المرحلة القادمة لن تحتمل وجود حكومة تتخذ لنفسها خطا مغايرا لخط رئيس السلطة الذي يكلف حكومة بمؤازرته ويكون مخولا بإقالتها وفق القانون الأساسي الفلسطيني.

وقال جمال نزال "إن التزامات رئيس السلطة هي ملزمة للحكومة القادمة بصورة اوتوماتيكية ولن يكون هناك بعد تشكيلها أي مجال لتأويلات تعطي للحكومة خطا سياسيا يصطدم ببرنامج الرئيس وتعهداته بوصفه القائد المنتخب للتحدث باسم كل الفلسطينيين".

واعتبر نزال أن لحركة حماس كل الحق في أن تثني على خط الرئيس أو أن تعارضه ولكن بالنسبة للحكومة فإن الوضع سيظل مختلفا من حيث أن الحكومة هي حكومة الرئيس التي تستمد شرعية وجودها من رضاه عنها بوصفه المخول بإقالتها دون نقاش.

وأضاف نزال "أن هناك توافقا تاما بين فتح وحماس مؤطرا باتفاق مكة حول أن تظل المنظمة التي يراسها الرئيس عباس مخولة بالملف السياسي وأن لا خيار أمام الحكومة لمعارضة خط الرئيس بحال".

ورأت حركة فتح أن اتفاق مكة يسقط الحجج الإسرائيلية ويظهر أن إسرائيل هي التي تضع العراقيل أمام السلام.

واعتبرت الحركة أن العالم بدا يدرك ان الفلسطينيين سيتحدثون الآن بصوت واحد متناغم حول رؤيتهم لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية وقرارات المجالس الوطنية الفلسطينية والقمم العربية كما ذكرت في إطار المحددات لاتفاق مكة المكرمة.