الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية البريطاني يرحب باتفاق التهدئة

نشر بتاريخ: 22/11/2012 ( آخر تحديث: 22/11/2012 الساعة: 17:39 )
بيت لحم- معا - قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن بلاده ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه الليلة الماضية لإنهاء العمليات العدائية في غزة وجنوب إسرائيل.

وحث وزير الخارجية البريطاني في بيان وصل معا كل الأطراف على الالتزام بتعهداتهم، مشيدا بالرئيس مرسي والحكومة المصرية على ما بذلوه من جهود مكثفة وعلى ما أظهروه من قيادة، كما أشاد بوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون على دورهما في الاتفاق.

وقال هيغ :"إن وقف إطلاق النار هذا خطوة مهمة نحو سلام دائم. ولا بد أن تكون الأولوية الآن لتثبيت وقف إطلاق النار ومعالجة المسببات الكامنة وراء الصراع، بما فيها السماح بالمزيد من إمكانية الدخول إلى غزة والخروج منها أمام التجارة والمساعدات الإنسانية أيضا، ووضع حد لتهريب الأسلحة. وعلاوة على هذا كله، فإن سقوط ضحايا في الأسبوع المنصرم أظهر الحاجة الملحة للعودة إلى المفاوضات حول حل الدولتين وذلك لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وستعمل المملكة المتحدة حثيثا مع الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والشركاء الدوليين الآخرين ومع إسرائيل والسلطة الوطنية، وسندعو إلى مبادرة جديدة لاستئناف عملية السلام قبل أن تنغلق نافذة الحل القائم على وجود دولتين".