الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول لـ معا : مقترحات الدول هدفها الضغط على القيادة

نشر بتاريخ: 25/11/2012 ( آخر تحديث: 26/11/2012 الساعة: 09:10 )
بيت لحم - معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنا عميرة ان مختلف الطلبات التي قدمتها عدة دول أوروبية كمقترحات لتعديل نص مشروع القرار كانت تهدف الى الضغط على القيادة الفلسطينية لذلك تقرر تقديم المشروع وفق ما تم صياغته في السابق.

ويقدم الرئيس محمود عباس طلب فلسطيني للجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مكانة فلسطين الى دولة غير كاملة العضوية يوم الخميس المقبل.

وأضاف عميرة في حديث لغرفة تحرير معا ان كل الطلبات التي قدمتها بعض الدول الاوروبية لم تكن مقرونة بأي اشكال ايجابية قد تدفعها لتغيير موقفها ولكن هدفها كان الضغط على القيادة الفلسطينية لتغيير موقفها من التوجه للأمم المتحدة.

وقال، عند سؤالنا لهذه الدول: اذا تم التعديل. هل يعني انكم ستصوتون بإيجاب؟. لم يكن الرد ايجابيا من تلك الدول.

وأكد عميرة ان نص مشروع القرار سيقدم وفق ما تم نشره في وسائل الاعلام بنسبة كبيرة.

وحول موضوع المفاوضات، اشار عميرة ان بعض الفصائل طالبت بطرح موضوع المفاوضات ضمن مقدمة نص مشروع القرار وليس ضمن بنود النص.

وأوضح عميرة ان طرح المفاوضات ضمن المقدمة لن يكون ملزما مثل طرحه ضمن البنود.

وحول الوفد الذي سيتوجه الى نيويورك ، قال عميرة: "انه سيكون ضمن وفد يضم ما يقرب 30 شخصا بقيادة الرئيس محمود عباس ويمثل الوفد اوساط مختلفة من القيادة الفلسطينية سيتوجه يوم الثلاثاء صباحا الى الاردن ومن ثم نيويورك حيث سيتم تقديم الطلب يوم الخميس، وسيعود الوفد يوم الجمعة.

وحول الية احتساب الاصوات اثناء التصويت على الطلب، قال عميرة ان القيادة الفلسطينية طالبت بان يكون التصويت عند موعد تقديم الطلب، حيث سيمرر الطلب بالنجاح اذا حصل على خمسين زائد واحد من الاصوات، موضحا كمثال: اذا كان عدد الدول الحاضرة 180 دولة يحدد النصاب فقط الدول الحضور ولا يتم احتساب الدول الغائبة عن الاجتماع كما لا ينظر في الدول التي ستمتنع عن التصويت.

وأضاف في مثاله التوضيحي: ان من 180 دولة اذا صوتت 92 دولة لصالح الطلب ينجح، ولكن يتوقع ان يكون هناك دول ستصوت ضد مثل امريكا وإسرائيل فهذه تستحب من الحاضرين.