الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من برنامج المستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة ووزارة الاسكان يمولان مشروع اسكان لذوي الدخل المحدود بقلقيلية

نشر بتاريخ: 08/08/2005 ( آخر تحديث: 08/08/2005 الساعة: 05:42 )
قلقيلية-معا- أعلن وفد دولي من برنامج المستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة ومقرها جنيف (هبيتات) ووزارة الاسكان , ضم عبدالله عباس ممثل برنامج المستوطنات البشرية , ومدير البرنامج الخاص بالفلسطينيين الدكتور نائل سليمان , وماهر غنيم الوكيل المساعد في وزارة الاسكان , اقامة مشروع اسكان في منطقة خلّة نوفل جنوب شرقي مدينة قلقيلية لذوي الدخل المحدود يضم خمسين وحدة سكنية وتبلغ مساحة الواحدة منها 120 مترا مربعا , ومصلى ووحدة صحية وروضة أطفال , على قطعة أرض تبرّعت بها بلدية قلقيلية تبلغ مساحتها 4600 مترا مربعا لهذه الغاية .

جاء ذالك خلال زيارة الوفد المذكور لمدينة قلقيلية التقى خلالها محافظ قلقيلية مصطفى المالكي في مكتبه الذي قدم للوفد شرحا مفصلا حول الأوضاع المتردية في المحافظة ومعاناة المواطنين بفعل اجراءات الاحتلال وبناء الجدار العازل وآثاره المدمرة على كافة مناحي الحياة .

كما التقى الوفد نائب رئيس بلدية قلقيلية الدكتور هاشم المصري وأعضاء في مبنى البلدية بحضور عدد من المسؤولين ,حيث جرى التباحث والاتفاق على اقامة هذا المشروع , الذي سيخرج الى حيّز التنفيذ في القريب العاجل طبقا لما أكده نائب رئيس البلدية الدكتور هاشم المصري , الذي أشار الى تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من البلدية والمحافظة ووزارة الاسكان , لمتابعة المشروع حتى اتمام بنائه وتوزيع الشقق السكنية على المستحقين من ذوي الدخل المحدود وفق آلية يتم تحديدها لاحقا .

وأضاف المصري أن هناك وعدا آخر من برنامج "الهيبتات "ووزارة الاسكان , لبناء خمسين وحدة سكنية اضافية في ذات الموقع اذا ما نجح المشروع الحالي .

من ناحيته أعلن ماهر غنيم الوكيل المساعد في وزارة الاسكان , أن الاتفاقية بين بلدية قلقيلية وبرنامج المستوطنات البشرية (هبيتات) ووزارة الاسكان الخاصة بهذا المشروع , سيتم توقيعها خلال الأيام القليلة القادمة , مشيرا الى وجود دور فعّال لبلدية قلقيلية في تنفيذ هذا المشروع الحيوي والهام لتبرعها بقطعة الأرض وتجهيز البنية التحتية لها لبناء المشروع .

الى ذالك أجرى الوفد معاينة لقطعة الأرض المنوي بناء المشروع عليها ووقف عن كثب على الخرائط التي تحدد وضع المنطقة والشوارع المقترحة لها .

وتجول الوفد في مناطق بناء الجدار العازل الذي حوّل مدينة قلقيلية الى سجن كبير وعزلها عن محيطها وعن العالم الخارجي , ووقف على حقيقة الدمار الذي خلّفه الجدار على كافة القطاعات ومناحي الحياة في المدينة والمحافظة .
وقال عبدالله عبّاس ممثل برنامج المستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة (هبيتات)عقب مشاهدته للجدار العازل , أن هذا الجدار أشد قسوة من نظام الفصل العنصري البائد في جنوب افريقيا .