الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا واللجان المحلية للتأهيل يحتفلان باليوم العالمي لذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 03/12/2012 ( آخر تحديث: 03/12/2012 الساعة: 15:25 )
رام الله -معا- نظم برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا ) وخاصة اللجنة التوجيهية للإعاقة في الأونروا احتفالا مركزيا اليوم في معهد التدريب المهني-قلنديا بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من كانون أول من كل عام.

وقد تم تنظيم الحفل تحت شعار: " من أجل إزالة المعوقات لخلق مجتمع شامل ومتاح للجميع"، بحضور مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية، السيد فليبه سانشيز و وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، السيد محمد أبو حميد إضافة إلى العديد من موظفي الأونروا والأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وممثلين عن اللجان المحلية للتأهيل.

ونظمت الأونروا هذا الحفل بالشراكة مع اللجان المحلية للتأهيل وبرامج الأونروا المختلفة بما فيها برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية وبرنامج التعليم والصحة والهندسة والإقراض وبرنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة –الطوارئ مشروع المال مقابل العمل.وقد تخلل الحفل العديد من الكلمات وعرض لقصص نجاحات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتحدث مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية، السيد فليبه سانشيز قائلا: " إن جميع برامج الأونروا تعمل على ضمان دمج الأشخاص ذوي الإعاقة.

فبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية يعمل بشكل وثيق مع اللجان المحلية للتأهيل لتزويد هذه الفئة بالخدمات والتأهيل، كما يعمل برنامج التعليم على ضمان الوصول المتساوي لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة لحقهم في التعليم، إضافة إلى أن برنامج الصحة في الأونروا يعمل على تزودهم بالعلاج والوقاية، كما يتم استهداف هؤلاء الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة – الطواريء مشروع المال مقابل العمل حيث تصل نسبة مشاركتهم 0.5% .

وقد عملت الأونروا مؤخرا على إجراء مسح لجميع مرافقها لفحص مدى التزامها و توافها مع معايير الحماية ". وتحدث وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، السيد محمد أبو حميد قائلا: " نحن سعداء بشراكتنا مع الأنروا وننسق كافة الأعمال التي رتتعلق بهذه الفئة و نحن سعداء أن يكون دورنا أساسي و مؤثر ونحن ملتزمون بتوظيف 5% من ذوي الإعاقة".كما تحد السيد محمد الشلفن، رئيس اللجان المحلية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية :" إننا ثنمن عاليا دور الوكالة في دعم اللجان المحلية على مر السنين كما أتقدم بالشكر لبرنامج الإعاقة كشريك لنا في هذا النشاط و أولياء الأمور على وضع ثقتهم بنا كما أتقدم بالشكر لجميع المؤسسات المحلية على المشاركة في هذا الحفل". .

وتستهدف الأونروا الأشخاص ذوي الإعاقة على مستويات مختلفة. لقد عملت الأونروا على تشكيل لجنة توجيهية مكونة من كافة البرامج من أجل ضمان التخطيط في تقديم خدمات ذات جودة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم . وتقدم الأونروا خدمات لأكثر من 3000 شخص ذو إعاقة تشمل الخدمات الصحية والتشغيل.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الإعاقة ضمن برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا يعمل على تعزيز و تأهيل ذوي الإعاقة لزيادة مشاركتهم وتزويد اللجان المحلية بحوافز مالية لتأهيل الأخصائيين وتدريبهم في مجال تقديم خدمات ذان جودة في مجال النطق والتربية الخاصة وصعوبات التعلم كما يعمل البرنامج على تدريب و رفع قدرات اللجان المحلية في مجال الإدارة والمحاسبة ويعمل البرنامج منذو ما يزيد على عشرين عاما مع 15 لجنة محلية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في مخيمات الضفة الغربية كشركاء لتحقيق الأهداف المتعلقة بهم.

وشارك البرنامج مع وزارة الشؤون الاجتماعية في وضع الخطط الإستراتيجية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2011-2013 وكذلك في تنفيذ المسح الوطني الخاص بالإعاقة والمشاركة في التخطيط لتفعيل البطاقة الخاصة بالإعاقة عدا عن كون برنامج الإعاقة التابع للأنروا عضوا في اللجنة الوطنية العليا لمهرجان فلسطين لإبداع الأشخاص ذوي الإعاقة. كما عمل على تنظيم الأيام الترفيهية والمناصرة والمخيمات الصيفية والشتوية لرفع مهاراتهم في القيادة والحقوق.