الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو ليلى يطالب بمنح ذوي الاعاقة كامل حقوقهم المشروعة دون اي اجحاف

نشر بتاريخ: 03/12/2012 ( آخر تحديث: 03/12/2012 الساعة: 17:48 )
رام الله -معا- اكد النائب قيس عبد الكريم "ابو ليلى" عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ورئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي على ضرورة العمل باسرع وقت ممكن وبشكل جاد من اجل منح ذوي الاعاقة كامل حقوقهم المشروعة وفق القانون دون اي اجحاف.

وقال النائب ابو ليلى في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة الذي يصادف اليوم الاثنين ، انه يجب العمل من اجل توفير الحياة الكريمة والاندماج الطبيعي للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، باعتبار ذلك حق من حقوقهم وليس من قبيل الشفقة، لان القانون ضمن لهذه الشريحة من المجتمع كامل حقوقها، ويجب التعامل معهم وفقا للقانون وانصافهم .

واضاف النائب ابو ليلى "في الوقت الذي يحتفل فيه العالم اجمع باليوم العالمي لذوي الاعاقة ، يتوجب علينا جميعا الوقوف عند مسؤولياتنا القانونية والاخلاقية تجاه هذه الفئة في المجتمع الفلسطيني ، بالعدالة الاجتماعية لذوي الاعاقة في فلسطين، وكذلك تطبيق كافة القوانين المع بعلقة بذوي الاعاقة ما يضمن لهذه الشريحة حياة كريمة في المجتمع" .

واشار ابو ليلى الى ضرورة توظيف الاشخاص ذوي الاعاقة في كافة المؤسسات والزام الوزارات والمؤسسات الرسمية للسلطة بتشغيل نسبة 5% من المعاقين من عدد العاملين في كل منشأة كما نص عليه القانون الخاص بالمعاقين ، وتشكيل لجان ضاغطة لمراقبة تنفيذ بنود قانون المعاقين وعلى وجه الخصوص هذا البند، داعيا في الوقت ذاته كافة المؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني الى تطبيق هذا البند داخل مؤسساتها.

ونوه ابو ليلى الى ان التجارب اثبتت ان لدى اصحاب الاعاقة قدرات كبيرة تبرز اذا منخت لهم الفرصة المناسبة ، لذلك على المجتمع التكاتف بجميع فئاته ومسئوليته على إدماج المعاق والعمل على رفع الروح المعنوية له وتشجيع ودعم اي قدرات لديه ليكون عنصرا فاعلا في المجتمع من خلال منحه الفرصة التي تناسب واقعة.