الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الجعبري يستقبل القنصل البريطاني العام ويطلعه على الوضع في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 26/02/2007 ( آخر تحديث: 26/02/2007 الساعة: 14:43 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل عريف الجعبري في مكتبه القنصل العام البريطاني الجديد ريتشارد ميكبيس يرافقه الملحق التجاري في القنصلية ميشيل جله.

واطلع المحافظ الضيف على صورة الوضع في محافظة الخليل, مشيرا الى ان المحافظة أنها تعاني من ارتفاع كبير في نسبة البطالة والفقر ومن تردي وضعها الاقتصادي جراء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وجمود العملية السياسية.

واكد المحافظ على أهمية وجود موقف دولي ثابت لرفع الحصار ومساعدة الشعب الفلسطيني ودعم الرئيس محمود عباس من خلال دعم اتفاق مكه والدفع نحو تحريك عملية السلام بالمنطقة والضغط على الجانب الاسرائيلي في سبيل ذلك, منوها الى أن حل القضية الفلسطينية لا يتم الا بالعودة الى طاولة المفاوضات والعمل الحثيث على دفع عملية السلام حتى يعيش الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي بأمان وتنعم منطقة الشرق الأوسط بالاستقرار هذا.

واستنكر الجعبري ما تقوم به اسرائيل من حفريات محيط المسجد الأقصى, مؤكدا على أن ذلك يمس مشاعر المسلمين في كافة أرجاء الأرض, كما استنكر الاجتياح الاسرائيلي لنابلس معتبرا ذلك اجراء غير انساني .

من جهة اخرى تحدث الجعبري عن الممارسات الاسرائيلية على الأرض في محافظة الخليل وكيف انها تتنصل من تطبيق بروتوكول الخليل واستمرارها باغلاق شارع الشهداء وتضييق الخناق على الفلسطينيين بالبلدة القديمة من المدينة اضافة الى قيام الجانب الاسرائيلي بتقطيع اوصال المحافظة من خلال اقامة الحواجز والاستيلاء على مساحات واسعة من اراضي الفلسطينيين بهدف اقامة الجدار .

من جانبه أكد القنصل البريطاني العام ريتشارد ميكبيس على اهتمام حكومته بحل الأزمة القائمة وفك الحصار ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني, مرحباً باتفاق مكة الذي اعتبره خطوة مهمة لانهاء العنف, مشيرا الى أن حكومات الدول الاوربية تتابع بصورة دقيقه تطورات الوضع بخصوص تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة لتحديد موقفها.

كما تطرق القنصل البريطاني العام للمساعدات الانسانية التي تقدمها بريطانيا للشعب الفلسطيني, مؤكدا على ان ذلك من واجب بريطانيا تجاه الشعب الفلسطيني.

وفي محور رده على موقف بريطانيا تجاه الحفريات الاسرائيلية محيط المسجد الاقصى, فقد اعتبر ذلك شيء مؤسف, مؤكدا على اهمية العودة الى طاولة المفاوضات وحل كافة الاشكالات العالقة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.