الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذ مشروع تحسين كفاءة الإرشاد الزراعي في منطقة الأغوار

نشر بتاريخ: 05/12/2012 ( آخر تحديث: 05/12/2012 الساعة: 18:47 )
طوباس - معا - نفذت مديرية زراعة طوباس يوم حقل حول التصميم الأمثل لشبكات الري في مزرعة المواطن فواز احمد صوافطة في بردلة في الاغوار الشمالية.

وحضر النشاط كل من مدير زراعة محافظة طوباس المهندس مجدي عودة المهندس عماد خليف من وزارة الزراعة ومدير العمليات في المشروع المهندس امين ابو السعود والسيد انوما من مؤسسة جايكا وعدد من المزارعين ومن موظفي زراعة طوباس.

وافتتح النشاط بكلمة ترحيبة من مدير زراعة محافظة طوباس المهندس مجدي عودة الذي اكد على اهتمام وزارة الزراعة بمنطقة الاغوار وتنظيم الري بها بهدف زيادة المساحات المزروعة وتحسين كفاءة الري وتوفير المال والجهد والوقت على المزارعين.

وتحدث السيد انوما من مؤسسة جايكا عن اهمية مشروع ايفاب وانشطته التي تركز على ارشاد المزارعين حول الممارسات الزراعية الجيدة خاصة التوفير باستهلاك المياه في الاراضي الزراعية.

وقدم المهندس هاشم صوافطة مرشد وحدة الاغوار شرحا مختصرا حول مشروع ايفاب الممول من الوكالة اليابانية جايكا والذي تتركز نشاطاته في الاغوار.

ثم قدم المهندس عماد خليف شرحا وافيا حول تنفيذ مشاهدة شبكات الري المثلى في الاغوار في قرى عين البيضاء وبردلة وكردلة حيث قدم شرحا وافيا حول :
- مقارنة هذا التصميم الحديث بالتصاميم القديمة التي ينفذها المزارعين في مزارعهم
- ايجابيات برمجة الري وتقنين استهلاك المياه.
- فوائد تقسيم وحدات الري الى اكثر من وحدة ومما له افضل الاثر في انتظام توزيع المياه والاسمدة على المحصول وبالتالي الحصول على نمو متجانس لكل المحصول وتوفير كميات كبيرة من المياه وتوفي الوقت.
- فاعلية ايام الحقل في الارشاد الزراعي.

ثم تحدث المزارع عن المزايا التي استفادها من التصميم الامثل لشبكة الري من حيث توفي المياه والوقت والحصول على نمو جيد لمحصوله.

ثم فتح باب النقاش للحضور حيث تقدم المزارعين بمجموعة من الاسئلة حول تصميم شبكات الري والفوائد من هذه التصاميم الحديثة .

وفي نهاية يوم الحقل اوصى الحضور بضرورة تعميم هذه الفكرة في التصميم الامثل لشبكات الري على المزارعين في المنطقة لما فيه فائدة في حل مشكلة انخفاض كميات المياه المتاحة لهم.