الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ معا :العرب سينفذون قرار تقديم100 مليون دولار شهرياً لفلسطين

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 09:57 )
بيت لحم - معا - قررت لجنة المتابعة العربية في اجتماعها اليوم الاحد في العاصمة القطرية الدوحة التنفيذ الفوري لقرار قمة بغداد بدعم دولة فلسطين بقيمة 100 مليون دولار شهرياً.

وفي هذا الخصوص، قال وزير الخارجية د.رياض المالكي في حديث لغرفة تحرير معا ان الاجتماع اتخذ العديد من القرارات الهامة بالنسبة لفلسطين، حيث اكد على ضرورة التنفيذ الفوري لقرار قمة بغداد بتأمين شبكة امان مالية لدعم فلسطين بقيمة 100 مليون دولار.

واضاف انه تقرر تشكيل لجنة تضم رئيس وزراء خارجية قطر وامين عام جامعة الدول العربية وفلسطين لتطبيق القرار، حيث سيقوم امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي بمخاطبة وزراء خارجية الدول العربية ليقوموا بابلاغ بلدانهم لتقوم بتنفيذ التزاماتها للسلطة الفلسطينية ورصد 100 مليون دولار خلال مدى اقصاها اسبوعين.

واوضح المالكي ان فلسطين تحتاج مبلغ يقدر بـ 240 مليون دولار شهريا ولكن تم اعتماد 100 مليون دولار بناء على قرار قمة سابق.

كما وكشف المالكي ان لجنة المتابعة قررت الاعداد لعقد مؤتمر باريس الثاني لتأمين دعم كاف لفلسطين واعادة اعمار غزة.

وقال المالكي ان الاجتماع حث مجلس الامن على اعادة تفعيل ملف فلسطين في مجلس الامن بضرورة رفع فلسطين الى دولة كاملة العضوية.

كما وقدم الاجتماع شكره الى جميع الدول التي صوتت لفلسطين في التصويت يوم التاسع والعشرين من الشهر الجاري والتي رفعت على اثرها صفة فلسطين الى دولة مراقب في الجمعية العامة للامم المتحدة، وحث الاجتماع الدول التي لم تعترف بفلسطين ضرورة الاعتراف بها.

كما وقال المالكي ان الاجتماع اكد على ضرورة تحمل المجتمع مسؤولياته اتجاه ما تقوم به اسرائيل في فلسطين.

واشار المالكي الى ان الاجتماع اكد على اهمية اجراء المفاوضات على اساس الشرعية الدولية وفق مدة زمنية محددة مع التأكيد على ضرورة وقف الاستيطان والافراج على الاسرى والمعتقلين وخاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994.

وبين المالكي ان المجتمعين قرروا تشكيل وفد وزاري عربي يضم رئيس وزراء خارجية قطر وامين عام جامعة الدول العربية وفلسطين ومن يريد من الدول العربية بهدف اجراء مشاورات خلال الشهر القادم مع مجلس الامن وامريكا وروسيا والاتحاد الاوروبي والصين للضغط من اجل اطلاق سراح الاسرى والمعتلقين ووقف الاستيطان وحفظ كافة حقوق الدولة الفلسطينية.

واشار المالكي الى ان الاجتماع قرر ان تقوم الدول العربية بدورها لدعم دولة فلسطين في الانضمام لكافة المواثيق الدولية التي ينص عليها القانون الدولية وعددها 16 وكالة و 31 معاهدة دولية.

ولفت المالكي ان الاجتماع اكد على ضرورة تنفيذ المصالحة الفلسطينية بأسرع وقت ممكن وفق الاتفاقيات التي جرت في الدوحة والقاهرة.

واكد المالكي الى ان الاجتماع اكد على ان الاستيطان يرقى لجرائم الحرب.

واضاف المالكي ان المجتمعين اكدوا على ضرورة رفع الحصار البري والجوي والبحري عن قطاع غزة.