السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تشارك في مؤتمرين عالميين

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 23:56 )
الخليل- معا- شارك عميد كلية الشريعة في جامعة الخليل الأستاذ الدكتور حسين مطاوع الترتوري في مؤتمرين عالميين: الأول بعنوان الكونغرس العالمية الثانية للنظم الإسلامية والذي عقد في ماليزيا حيث قدم الدكتور الترتوري بحثاً حمل عنوان "النظم الاقتصادية العالمية النشأة والمبدأ".

فقد وضّح الدكتور الترتوري الأنظمة الاقتصادية الثلاثة التي تتنافس في العالم: الرأسمالية، والماركسية، والإسلامية، لكل نظام جذوره التاريخية، ومبادئه الفكرية.

بين البحث الجذور التاريخية للنظام الاقتصادي الرأسمالي، وأنه قائم على فكرة الحرية، التي كانت مطلباً للمجتمع الغربي، نتيجة لكبت الكنيسة للناس.

وعرض رؤية النظام الرأسمالي للمشكلة الاقتصادية، القائمة على ندرة الموارد.

كما وبين البحث الجذور التاريخية للنظام الاقتصادي الماركسي، وأنه جاء كرد فعل لمساوئ النظام الرأسمالي، واستغلال أصحاب رؤوس الأموال للعمال. وعرضت رؤية النظام الماركسي للمشكلة الاقتصادية، القائمة على عدم تطور علاقات التوزيع مع شكل الإنتاج.

ثم عرض نشأة النظام الاقتصادي الإسلامي، وأن أصوله وأحكامه جاءت مبثوثة في الكتاب والسنة، وعرض أهم المؤلفات في الاقتصاد الإسلامي التي ظهرت في عصور الإسلام الأولى.

ووضّح رؤية النظام الإسلامي للمشكلة الاقتصادية، المتمثلة بالإنسان الذي يظلم في مجال توزيع الثروة، ويكفر بنعمة الله في مجال الإنتاج والاستهلاك.

أما المؤتمر الثاني والذي انعقد في جامعة العلوم الاسلامية العالمية في الأردن تحت عنوان "الصحابة والسنة النبوية" فقد قدم الدكتور الترتوري بحثاً بعنوان "اجتهاد الصحابة رضي الله عنهم".

ومن الجدير ذكره بأن المؤتمرين قد تضمنا مشاركات عديدة من مختلف الدول العربية والاسلامية.