الثلاثاء: 24/11/2020

مصر تصوت اليوم على الدستور المثير للجدل

نشر بتاريخ: 15/12/2012 ( آخر تحديث: 15/12/2012 الساعة: 10:23 )
القاهرة- معا - وكالات- وسط ترقب بالغ لنتائجه‏,‏ وتحت إشراف‏7‏ آلاف من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة‏,‏ تبدأ اليوم المرحلة الأولي من الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد في‏10‏ محافظات

وسيصوت اكثر من نصف الناخبين في مصر والبالغ عددهم 51 مليونا بقليل في الجولة الاولى في القاهرة ومدن اخرى. وتفتح مراكز الاقتراع ابوابها الساعة الثامنة صباحا (0600 جمت) وتغلق بعد 12 ساعة.

وصرح مصدر مسئول بالحكومة المصرية بأن إجراء الاستفتاء علي مرحلتين سيكلف الدولة200 مليون جنيه.

وحددت اللجنة العليا للانتخابات الضوابط الخاصة بعملية الاستفتاء, لاسيما ما يتعلق منها بالدعاية في محيط اللجان الانتخابية.

وعلي جانب آخر, تبدأ عمليات فرز أصوات الاقتراع علي الدستور في الخارج عقب غلق باب التصويت مساء اليوم. وشهد الاستفتاء أمس تزايدا في الإقبال في واشنطن, في حين انخفض في اليونان, ولندن, مع توقعات بتزايد الإقبال اليوم باعتباره عطلة رسمية.

وعلي المستوي الداخلي نشرت القوات المسلحة أمس أكثر من120 ألف ضابط وجندي من قوات المظلات, والصاعقة, والشرطة العسكرية, والجيوش الميدانية لتأمين اللجان.

وتقول المعارضة ان الدستور اسلامي جدا ويسحق حقوق الاقلية. ويقول انصار مرسي ان هناك حاجة للدستور اذا ما كان هناك سبيل لاحراز تقدم نحو الديمقراطية بعد عامين تقريبا من سقوط حسني مبارك