الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب رئيس الشاباك السابق يجدد مطالبته اسرائيل الافراج عن مروان البرغوثي لتقوية أبو مازن بقائد قوي

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 15:40 )
بيت لحم- معا- "على اسرائيل ان تدرس أمر الافراج عن قائد فتح مروان البرغوثي من السجن" هذه التوصية جدّدها مؤخراً الوزير الاسرائيلي جدعون عزرا امام رئيس وزراء حكومته اولمرت.

وهذه ليست المرة الاولى التي يجاهر فيها وزير البيئة الاسرائيلي جدعون عزرا- وهو نائب رئيس جهاز الشاباك السابق- برأيه حول هذا الموضوع.

الوزير الاسرائيلي, اعتبر ان الافراج عن القائد الفتحاوي مروان البرغوثي والذي حكمت عليه اسرائيل بالسجن 5 مؤبدات و40 عاماً بتهمة قتل اسرائيليين, اعتبر ان الافراج عنه سيخدم إستراتيجياً مصلحة اسرائيل عن طريق تقوية مكانة رئيس السلطة محمود عباس "انا اعرف ان إسم البرغوثي يثير الضجة ولكن لا حول ولا, فهو اليوم اقوى قائد وسط الفلسطينيين".

وكشفت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية الصادرة اليوم الخميس ان عزرا جدد اقتراحه هذا امام رئيس وزراء اسرائيل, وأوصى بالافراج عنه في صفقة تبادل الاسرى, وقال" الافراج عن البرغوثي سيكون ممكناً في صفقة تبادل الجندي جلعاد شليط".

وتعتبر توصية عزرا مخالفة لتوصية رئيس جهاز الشاباك الحالي يوفال ديسكين والذي اقترح ان يبقى البرغوثي في السجن والا يتحوّل الى مصدر متطرف خارج السجن.

ولكن عزرا قال لأولمرت "اذا لم نتدخل ونقوم بعمل ما, فإن حماس ستنتصر على فتح في الضفة الغربية ايضاً".

يشار الى ان عزرا هو المسؤول الاسرائيلي الاول الذي إلتقى مع مروان البرغوثي حين عاد من تونس الى الاراضي الفلسطينية عند توقيع اوسلو.

ويقول "انا اعرف هذا الرجل جيداً وأعرف امكانياته, وهو بالتأكيد يستطيع ان يشد ظهر ابو مازن".