الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التنسيقية العليا تعقد ورشة "قانون الاشخاص ذوي الاعاقة والدمج"

نشر بتاريخ: 18/12/2012 ( آخر تحديث: 18/12/2012 الساعة: 15:42 )
سلفيت- معا - عقدت اللجنة التنسيقية العليا للاشخاص ذوي الإعاقة في محافظة سلفيت اليوم ،ورشة عمل حول "قانون الاشخاص ذوي الاعاقة والدمج " تزامنا مع احياء اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة بحضور مديرة دائرة الشؤون الاجتماعية في المحافظة لميس الريماوي ومديرة دائرة بطاقة المعاق في وزارة الشؤون الاجتماعية سونيا الحلو وعبدالحكيم شبانه من الهيئة الاستشارية لتنمية المؤسسات الاهلية في محافظة جنين ومدير الشؤون الاجتماعية جمال عمر ورئيس بلدية سلفيت د.شاهر شتية ومدير التنمية المستدامة نصفت الخفش وعدد من المؤسسات الرسمية والاهلية في محافظة سلفيت.

في بداية اللقاء رحبت الريماوي بالحضور ونقلت تحيات عطوفة محافظ محافظة سلفيت عصام ابو بكر مؤكدة على اهتمامه في رعاية وتنمية قدرات الفئات المهمشة من ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها ودرجاتها وكذلك تحسين اوضاعهم.

واشارت الريماوي الى ضرورة ايجاد برامج بناء القدرات، ورعاية وتأهيل ذوي الإعاقة وتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي وتطور خدمات التأهيل المهني ومتابعة تنفيذها، وتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بالتعاون والتنسيق مع حهات الاختصاص في المحافظة.

بدوره اكد شبانه على ضرورة استيعاب وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة، ودمجهم بما ينسجم مع قدراتهم داخل المؤسسات الرسمية والاهلية ومؤسسات المجتمع المدني، ونوه الى اهمية قانون المعاقين رقم 4 لسنة 1994 والذي اقره المشروع الفلسطيني حيث انه يشكل نقلة نوعية نحو تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة لشرائح المجتمع الفلسطيني الاكثر تهميشا.

وتحدثت الحلو عن اهمية رفع مستوى الوعي لدى الاشخاص ذوي الاعاقة ومعرفة حقوقهم وضرورة تأهيلهم واشراكهم ودمجهم داخل المجتمع مشيره الى وجود بطاقة المعاق هدفها تقديم رزمة من الخدمات للمعاقين في مجتمهعم.

جدير بالذكر انه تم عرض خلال الورشة اشغال يدوية من انتاج الاشخاص ذوي الاعاقة في محافظة سلفيت.