الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة القسطل للعمل المسرحي تقدم العرض الثالث لمسرحية الحكي للجميع في بيت لحم

نشر بتاريخ: 09/08/2005 ( آخر تحديث: 09/08/2005 الساعة: 07:38 )
بيت لحم- معا- قدمت فرقة القسطل للعمل المسرحي عرضها الثالث لمسرحية " الحكي للجميع" مساء الاثنين على مسرح مدرسة السالزيان في مدينة بيت لحم, وحضر العرض حشد غفير من الشخصيات المحلية والمواطنين.

واشتملت المسرحية الناقدة على ثلاثة فصول تعالج عدة قضايا, حيث يعالج الفصل الاول جوانب سياسية واقتصادية يواجهها المواطنون الفلسطينيون في ظل الحصار وجدار الفصل والاوضاع الصعبة التي تعيشها المناطق الفلسطينية, في حين يعالج الفصل الثاني في المسرحية اوضاع التعليم في المدارس وينتقد المناهج المدرسية التي ظهرت من خلال المسرح بانها عقيمة ولا تواكب الواقع واحتياجات المستقبل, اما الفصل الثالث فيعالج الوضع الصحي المتردي في المستشفيات الحكومية لاسيما نقص الادوية وقلة الامكانيات في هذه المستشفيات.

وقال راجي زبون رئيس فرقة القسطل كاتب ومخرج المسرحية " الاقبال كان جيدا أتخيل لو كان عندنا امكانيات جيدة لبلغ الابداع المسرحي حدا مرموقا" وأضاف " ينقصنا احد يتبنى عملنا خاصة من الناحية المالية".

وفي رده على سؤال حول مدى انتشار المسرح بين المواطنين الفلسطينيين اجاب زبون قائلا" الناس لم يتعودوا على ثقافة المسرح بعد, يلزم كثير من العروض المجانية حتى يتعود الناس على ذلك"

يذكر ان فرقة القسطل للعمل المسرحي تأسست عام 1994 ودعم المرحوم فيصل الحسيني الفرقة منذ بداياتها, ويقول زبون " منذ وفاة الحسيني وحتى الان نحن في ضياع".

ويقدم مسرحية الحكي للجميع عشرة ممثلين من الشباب والفتيات الصاعدين الذين تم تدريبهم ضمن امكانيات محدودة, في حين نال هذا العمل الثقافي اعجاب وتقدير الحضور الذين صفقوا طويلا في كثير من المشاهد المؤثرة خاصة تلك التي تؤكد على الثوابت الوطنية وتسخر من كافة الاتفاقيات والمعاهدات التي جلبت الويلات على الشعب الفلسطيني طيلة عقود ماضية.