الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد المياه يختتم دورة تدريبية لمجالس اربع محافظات بالضفة

نشر بتاريخ: 21/12/2012 ( آخر تحديث: 21/12/2012 الساعة: 16:23 )
رام الله -معا - اختتم معهد المياه الفلسطيني للتدريب اليوم في مقره في مدينة رام الله ، اعمال دورة تدريبية استهدفت (18) سيدة وفتاة عضوات مجالس بلدية وقروية من محافظات القدس ، رام الله والبيرة ونابلس وسلفيت .

ونظم المعهد بهذه المناسبة حفلا في مقره ، حضره مديره العام المهندس صالح الرابي والمدير التنفيذي لمجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين المهندس ايمن الرابي والمشاركات في الدورة وتناولت الدورة التي استمرت على مدار اربعة ايام عدة محاور ابرزها : الوضع المائي في الاراضي الفلسطينية في ظل الهيمنة واسرقة الاسرائيلية لكافة مصادر المياه ، كيفية التعامل مع ازمة المياه على مستوى البلديات ، المياه العادمة والرمادية وكيفية الاستفادة منها ، ادارة عمليات التوعية البيئية بالاضافة لمهارات ادارية وثقافية اساسية .

واكد صالح الرابي في كلمة له امام الخريجات اهمية الدور الملقى على عاتق المجالس البلدية والقروية للتعامل مع ازمة المياه التي تعيشها الاراضي الفلسطينية كل صيف ، من خلال الاعتماد على الامكانات المتاحة وترشيد استهلاك المياه من خلال برامج توعوية وتثقيفية تستهدف السكان المحليين .
وحيا الرابي المشاركات في اعمال الدورة التدريبية، وروح الانضباط والتفاعل العاليين التي تميزن بها طوال فترة انعقادها .

واشار ان الدورة اسست لتعاون مشترك بين الجانبين ، حيث تم وضع برنامج يستهدف تعزيز التعاون بين المعهد والبلديات والمجالس القروية المستهدفة في المحاور التي تناولتها الدورة وغيرها مستقبلا .

واستعرضت المشاركات بعضا من تجاربهن العملية خلال الترشح لعضوية الهيئات المحلية والصعوبات التي واجهنها .

وعبرت عدد من المشاركات في اعمال الدورة عن تقديرهن الكبير للمعلومات والمهارات التي استفدن منها ، وقالت عبير صبرة عضو مجلس بلدية بروقين : ان الدورة كانت مفيدة جدا على مختلف المستويات ، واشارت الى ان ما ميزها كذلك هو الاطلاع على التجارب العملية لعضوات المجالس البلدية والقروية الاخريات .

واضافت لقد حصلنا على معلومات هامة ومفيدة بالنسبة لموضوع المياه ومواضيع ادارية وثقافية مختلفة .

ومن جانبها قالت نورا عادي عضو مجلس قروي كفر نعمة ان الكثير من المعلومات والمهارات التي حصلت عليها يمس عمل الهيئات المحلية بشكل مباشر .
اما زميلتها احلام خليل مخطوب عضو مجلس بلدية القبيبة فقالت - بفرح واضح – لقد اطلعنا لاول مرة على حجم سرقات الاحتلال ومستوطنيه لمياهنا الفلسطينية ، واكدت انها حصلت على معلومات ومهارات نظرية وعملية جيدة ولاول مرة ، ودعت في ختام حديثها الى تنظيم برامج وورش تدريبية اخرى تتناول مواضيع مختلفة لزيادة وعي ومهارات اعضاء وعضوات الهيئات المحلية .وتم في ختام الاحتفال توزيع الشهادات على المشاركات في الدورة .