الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تفتتح معرض تجليات إبداعية على البلاط الخزفي

نشر بتاريخ: 22/12/2012 ( آخر تحديث: 22/12/2012 الساعة: 10:15 )
نابلس- معا - افتتحت كلية الفنون الجميلة، في جامعة النجاح الوطنية معرضاً لأعمال طلبة تخصص فن الخف حمل عنوان "تجليات إبداعية على البلاط الخزفي"، وإفتُتح المعرض برعاية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، وبدعم من شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل).

وشارك في افتتاح معرض الخرف د. محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، وممثل السيد رئيس الجامعة، ود. تفيدة الجرباوي، مدير عام مؤسسة التعاون، والدكتور غاوي غاوي، ممثلا عن الدكتور عميد كلية الفنون الجميلة، وعدد من ممثلي المؤسسات المحلية في المدينة، وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الفنون الجميلة وحشد من طلبة الكلية.

ويعتبر معرض "تجليات إبداعية على البلاط الخزفي" خاصاً بطلبة السنة الثالثة لطلبة فن الخزف، ويهدف إلى التعريف بتقنية الرسم على البلاط باستخدام الأصباغ الزجاجية ضمن تأثيرات وتقنيات تجمع بين تنفيذ لوحات خطية لكبار الخطاطين على هذه الخامة، وبين تصاميم مبتكرة ينفذها الطالب ضمن رؤية خاصة وتقنيات عالية.

وضمّ المعرض بين جنباته عدداً من اللوحات الخزفية من إنتاج الطلبة إسراء حميدات، وأسماء يونس، وزياد ربايعة، وسلام بوزية، وعبير كببجي، وكفا خريشي، ومحمد حلايقة، ونجاح عياش، وهبة عواد، حيث يشرف على تدريب الطلبة أ. كمال زيدان.

وبعد قص شريط الافتتاح تم اصطحاب الضيوف في جولة بين زوايا المعرض للتعرف على أعمال الطلبة، حيث سُرّ الضيوف بما شاهدوا، ووصفوا أعمال الطلبة بالدقيقة والجميلة وذات الأفكار الخلاقة، بعدها توجهوا لزيارة منجرة الكلية والتي يتدرب فيها الطلبة على إنتاج الأعمال الفنية باستخدام الأخشاب، وتعرفوا على التقنيات التي تتوفر فيها، وفي ختام المعرض تم تقديم الهدايا التقديرية المصنوعة من الخزف إلى د. تفيدة الجرباوي، مدير عام مؤسسة التعاون، والسيدة عصماء المصري، والتي مثلت بلدية نابلس في افتتاح المعرض.

جدير بالذكر أن تخصص "فن الخزف" في الجامعة يعتبر الوحيد الذي يمنح درجة البكالوريوس كتخصص مستقل على مستوى الوطن، وصمم بمنهجية تعمق الثقافة الوطنية لدى الطالب من خلال خامة الخزف والفخار اللتان واكبتا مسيرة الأجيال في فلسطين على مرّ العصور.