الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اطلق وانسى"..الصاروخ الروسي مرعب اسرائيل والغرب قد يصل الى سوريا قريبا

نشر بتاريخ: 02/03/2007 ( آخر تحديث: 02/03/2007 الساعة: 22:30 )
بيت لحم- معا- اعربت مصادر امنية اسرائيلية عن قلقلها الشديد من احتمال تزويد روسيا الجيش السوري بصواريخ مضادة للدبابات لم تظهر حتى الان في الميدان وتفوق عدة مرات قدرة الصواريخ الموجودة حاليا بحوزة الجيش السوري او تلك التي اوقعت افدح الخسائر بسلاح المدرعات الاسرائيلي خلال الحرب على لبنان .

ويطلق الروس على صاروخهم المتطور جدا والذي لم يخرج حتى الان خارج صفوف القوات الروسية اسم " كريونتمه " فيما يطلق عليه حلف الناتو اسم "AT-15 " ويعتبر خليفة صاروخ كورنيت الذي اجاد حزب الله استخدامه ضد الدروع الاسرائيلية خلال الحرب على لبنان .

ويتفوق الصاروخ الروسي الجديد من حيث المدى الناجع على مدى اطلاق اي دبابة في الغرب حيث يمكنه تدمير اي دبابه غربية من على مسافة 6 كيلومترات ويمتلك نظامين توجيه احدهما يعتمد على رادار متطور جدا لا يمتلكه اي صاروخ غربي فيما يعتمد نظام التوجيه الثاني على اشعة الليزر مما يمكنه من تجاوز اي منظومة تشويش تمتلكها الدبابات الحديثه ويمكن اطلاق الصاروخ ضمنا على اساس قاعدة " اطلق وانسى " مما يعطيه حصانة كاملة ضد اي عوائق او منظومات مضادة ويمكن من اطلقه من الانسحاب دون انتظار النتائج .

ويحمل الصاروخ الجديد حسب صحيفة معاريف رأسا متفجرا من نوع "تندم " قادر على اختراق درع اي دبابه موجودة في خدمة الجيوش الغربية اضافة الى قدرته على تدمير المواقع الثابته مثل التحصينات والابنيه وغيرها من المواقع .

وتردد خلال الايام الماضية انباء عن عقد صفقة سورية روسية كبيرة جدا تشمل مجالين هما الدفاع الجوي والاسلحة المضادة للدبابات الامر الذي اثار حفيظة ومخاوف اسرائيل التي لم تشفى دروعها من ضربات صواريخ حزب الله المضادة للدبابات والمتخلفة نسبيا عن الصاروخ الجديد .