السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة العلاقات القومية والدولية في م.ت.ف: قوات الاحتلال قتلت 4698 فلسطينيا منذ بداية انتفاضة الاقصى

نشر بتاريخ: 03/03/2007 ( آخر تحديث: 03/03/2007 الساعة: 11:49 )
نابلس- معا- رصدت دائرة العلاقات القومية والدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، منذ بداية انتفاضة الاقصى بتاريخ 29/9/2000 وحتى نهاية شهر شباط من العام الجاري 2007 ، من اغتيال وقتل وهدم للمنازل، واعتقال، واقتحامات، وحصار المشدد، وفيما يلي، تفاصيل الانتهاكات:

افادت دائرة العلاقات القومية في بيان لها تلقت "معا" نسخة منه، ان قوات الاحتلال صعدت من عملياتها العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكانت نابلس خلال الاسبوع الماضي، نهاية شباط 2007، مسرحا لعملية عسكرية جديدة تحت اسم "الشتاء الحار"، حيث حُولت المدينة الى ثكنة عسكرية، قام جيش الاحتلال خلالها بدهم المنازل وتدمير عدد منها وقتل مواطن وإصابة عدد آخر، إضافة لاعتقال العشرات، وحظر خروج الطلبة الى مدارسهم والعمال الى أماكن عملهم والمرضى للعلاج في المستشفيات.

فقد قتلت قوات الاحتلال خلال شهر شباط، 15 مواطنا - بينهم طفلان وسيدة واغتالت 10 مواطنين في عمليات متفرقة في الاراي الفلسطينية، في حين توفي مواطنين على الحواجز العسكرية، وأصابت 69مواطنا آخر بجراح، بينهم13من الأطفال، بينما اعتقلت تلك القوات 243مواطنا ، وحولت 10 منازل إلى ثكنات عسكرية ، ودمرت 28 منزلا بينها 20 بركسا ، وقطعت 80 شجرة زيتون ، فيما صادرت 265 دونما لتوسيع المستوطنات وبناء جدار الضم والتوسع.

عمليات القتل: منذ 29/9/2000 ، وحتى28 /2/2007 :
قتل جيش الاحتلال 4698 فلسطينيا ، بينهم 899 من الأطفال و296 من النساء ، و360 من قوى الأمن الفلسطيني و 491 نتيجة عمليات اغتيال و146 من المرضى على حواجز الاحتلال العسكرية و65على أيدي المستوطنين و10 من الصحافيين و220 من أبناء الحركة الرياضية الفلسطينية و6 من الأجانب وفرق التضامن الدولية،36 من الأطقم الطبية.

الإصابات :
أصيب 38689 فلسطينيا بجراح مختلفة بينهم 7600 أصيبوا بعاهات دائمة معظمهم من الأطفال والشباب.

اعتقالات:
اعتقلت قوات الاحتلال ما يزيد عن 50 ألف فلسطيني ، بقي منهم في سجون الاحتلال نحو 10700أسير بينهم 112 أسيرة و383 طفلا .

هدم المنازل:
ألحقت تلك القوات الخراب في نحو 65728 منزل ، بينما دمرت بشكل كلي 7795 منزلا وشردت ساكنيها في العراء.

الثروة الزراعية:
ألحقت ممارسات الاحتلال تدميرا وخسائر فادحة في الثروة الزراعية وخاصة أشجار الزيتون ، حيث اقتلعت وأحرقت وجرفت ما يزيد عن 1300000شجرة وغرسه ونبتة.
الاستيطان- صادرت قوات الاحتلال بالقوة ما يزيد عن 300الف دونم منذ 29/3/ 2003 من اجل إقامة المستوطنات وتوسيع القائم منها وبناء جدار الضم والتوسع .

تفاصيل الانتهاكات:
أولا: سلطات الاحتلال ماضية في سياسة تهويد مدينة القدس المحتلة:

**هدمت جرافات الاحتلال التلة والجسر الخشبي المؤدي إلى باب المغاربة، إحدى بوابات المسجد الأقصى في القدس المحتلة ، و الملاصق لحائط البراق وهي تشكل جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك ، الأمر الذي بات يهدد المسجد بخطر الانهيار الحقيقي، تأتي هذه الخطوة استكمالا لمسلسل تهويد المدينة المقدسة ، والذي تصاعد مؤخرا من خلال تكثيف عمليات الحفر تحت المسجد الأقصى ، والاستيلاء على منازل المواطنين الفلسطينيين ، ومخططات بناء كُنس يهودية في محيط المسجد المبارك..

**أكد المئات من رجال الدين المسيحي، وأبناء الطوائف المسيحية المتعددة، خلال اعتصام نفذوه في ساحة كنيسة القيامة، في القدس المحتلة، تضامنهم مع إخوانهم المسلمين، واستنكارهم للعمليات التي تنفذها سلطات الاحتلال والمتطرفين اليهود في القدس المحتلة ضد المقدسات الإسلامية. وقال المطران عطا لله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس: "إننا ننظر بخطورة بالغة، إلى الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال، بحق المسجد الأقصى المبارك، ونعبر عن شحبنا واستنكارنا للمخططات الاستيطانية المشبوهة، الهادفة إلى ابتلاع الأوقاف المسيحية الأرثوذكسية في القدس، خاصةً في باب الخليل".

**اقتحمت قوة معززة من جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، وأطلقت الأعيرة النارية والقنابل الغازية المسيلة للدموع والقنابل الصوتية على المصلين فور خروجهم من المسجد ،مما ادى الى اصابة العشرات منهم بجروح مختلفة.

**منعت قوات الاحتلال المسئولين عن المسجد الأقصى من فتح أبوابه مما أدى إلى تأخير آذان الفجر نصف ساعة.

** نشرت سلطات الاحتلال 3000 شرطي في محيط البلدة القديمة في القدس المحتلة،ومنعت المسلمين من الوصول الى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة .

** اعتقلت قوات الاحتلال 42 طفلا وشابا من أحياء ألواد وباب حطة في القدس المحتلة بحجة التظاهر ضد الحفريات التي يتعرض لها المسجد الأقصى.

** قال عالم الآثار الإسرائيلي مئير بن دوف ، في حديث إذاعي " لا حاجة تستدعي إجراء أعمال الترميم كما أنه لا يوجد مبرر لإنشاء الجسر المقرر بناؤه في طريق باب المغاربة".وأضاف "...أنه حذر الجهات الإسرائيلية المعنية من مغبة القيام بأعمال الترميم هذه لتأثيراتها السلبية على بنية الحرم القدسي ".

**قال خليل التفكجي، خبير الخرائط في جمعية الدراسات العربية بالقدس المحتلة، ان إسرائيل شرعت في إقامة مدينة أنفاق أسفل القدس المحتلة، بهدف إحكام السيطرة عليها وإقامة الهيكل اليهودي مكان المسجد الأقصى المبارك.وأضاف"...أن سلطات الاحتلال تنفذ حفريات خطيرة أسفل المسجد الأقصى المبارك، وقد أقامت أنفاقاً ضخمة يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار، وهي تهدد الحرم القدسي بشكل كبير".

**قال الشيخ كمال الخطيب من فلسطينيين العام 1948،"... أن إسرائيل تستخدم مواد كيمائية في تفتيت الصخور الواقعة أسفل المسجد الأقصى المبارك، وهذا يهدد أساسات المسجد الأقصى المبارك بالانهيار الكلي".

** واصلت سلطات الاحتلال محاكمة الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين، بتهمة "التحريض ودخول المسجد الأقصى والصلاة فيه دون إذن من سلطات الاحتلال.
**قال الحاخام الأكبر لإسرائيل شلومو عمار " يمنع على أي يهودي الصعود الى المسجد الاقصى عدا رجال الامن والشرطة ".

**أكد عالم الآثار الإسرائيلي" يوفال باروخ" - مسئول دائرة الآثار الإسرائيلية والذي يقوم بالحفر في منطقة محيط المسجد الأقصى ، في مقال منشور على موقع سلطة الآثار الإسرائيلية " ...في سنة 2004 عندما حدث انهيار لطريق المغاربة اكتشفت غرفة صغيرة وبها محراب للصلاة والذي يتجه جنوبا، يعتقد أن هذه الغرفة هي آثار لمصلى تابع لمدرسة ( معهد لتعليم الدين الإسلامي) والتي كانت بالقرب من باب المغاربة ".

**اقتحم العشرات من المستوطنين ، على مسجد الاقباط في البلدة القديمة بالخليل، وحطموا محتوياته ، ويذكر ان المسجد مغلق من قبل سلطات الاحتلال منذ العام 2000، حيث يحظر على المسلمين الصلاة فيه.

**كشفت جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية، عن مخطط إسرائيلي لبناء كنيس على انقاض المحكمة الشرعية الإسلامية بالقرب من باب القطانين في القدس المحتلة، بتمويل من جماعات يهودية متطرفة.

ثانيا: إسرائيل تنتهك الحق في الحياة وتَقتُل المزيد من المدنيين الفلسطينيين
**قتلت الوحدات الخاصة الإسرائيلية المتخفية في الزي الوطني الفلسطيني كل من خلدون شومان ومحمد أبو عرب، وكلاهما من أفراد جهاز الأمن الفلسطيني في رام الله بعد مداهمة السكن الذي ينامان فيه.

**وفي طولكرم اغتال جيش الاحتلال، جاسر أبو زغيب "25" عاما من مخيم طولكرم ، بعد ان اعتقله قام الجنود بتصفيته.

**في مدينة نابلس اغتالت قوات الاحتلال عامر كلبونة ووائل عوض ،وقتلت ايضا عنان الطيبي (41 عاماً)، واغتالت تلك القوات محمود إبراهيم قاسم عبيد، 24 عاماً، في جنين بإطلاق الرصاص عليه بصورة مباشرة أثناء قيادته لسيارته ، وفي حادثة منفصلة اغتال جيش الاحتلال في جنين، كلاً من: أشرف السعدي ومحمد أبو ناعسة وعلاء بريكي .

**وفي مخيم قلندية للاجئين شمال القدس المحتلة ،قتلت قوات الاحتلال الفتى طه قلندياوي (17 عاماً)،باطلاق النار عليه مباشرة في وقت كان فتية فلسطينيون يرمون الحجارة على جنود الاحتلال.

**استشهد نادر كمال أحمد، 16 عاماً من سكان بلدة بيت لاهيا، متأثراً بجراح كان قد أصيب بها برصاص الاحتلال.

** استشهدت يسرى أحمد الرجبي من حي بيت حنينا في القدس المحتلة ، متأثرة بجراح أُصيبت بها خلال مواجهات في المسجد الأقصى مع قوات الاحتلال ، حيث تعرضت للضرب من قبل الجنود ونقلت للمستشفى الا أنها فارقت الحياة متأثرة بإصابتها.

ثالثا : جدار الضم والفصل العنصري ..والاستيطان

مصادرات
**صادق إيهود أولمرت رئيس حكومة إسرائيل ، على إزاحة جدار الضم والتوسع ، عن الخط الأخضر شرقاً في منطقة مستوطنة "موديعين عيليت" إلى مسافة خمسة كيلومترات في داخل الضفة الغربية، بهدف ضم مستوطنتي "نيلي" و"نعاليه"، جنوب غربي محافظة رام الله، إلى حدود إسرائيل، سيؤدي تغيير مسار جدار الضم إلى خلق جيبين فلسطينيين جديدين، يعيش بداخلهما ما يقارب عشرين ألف مواطن فلسطيني في قرى نعلين وشقبا ودير قديس.

**قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون" إنّ القيود الإسرائيلية وتواصل الأنشطة الاستيطانية وبناء جدار الفصل العنصري جميعها تؤثّر تأثيراً مدمّراً على الاقتصاد الهش وعمليات المساعدات الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة وتزيد من تعقيد الجهود الرامية إلى إقامة دولتين" .

* *صادرت قوات الاحتلال 44 دونما، من أراضي بلدتي بروقين وكفر الديك، غربي بلدة سلفيت،لصالح بناء جدار الضم والتوسع العنصري..

* * سلمت قوات الاحتلال ، 17 إخطاراً عسكرياً لعدد من مواطني بلدة إذنا /الخليل ، الذين يقيمون في أراض عزلها جدار الضم.

** أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكريا يحمل الرقم (5 - 77 ـ ت ) يقضي بوضع اليد على 21 دونماً من الأراضي الفلسطينية،في بلدتي شوفه وكفر اللبد شرقي محافظة طولكرم ، لصالح توسيع المستوطنات.

**صادرت سلطات الاحتلال قطعة أرض تبلغ مساحتها 665 متراً مربعاً من أراضي بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، بهدف إنشاء محطة لتكرير المياه العادمة.
**أصدرت سلطات الاحتلال أمراً عسكرياً، يقضي بالاستيلاء على (199) دونماً من اراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين لصالح شق شارع استيطاني.

**أفاد تقرير نشرته حركة السلام الآن الإسرائيلية، بأن عدد المستوطنين في الضفة الغربية، ازداد بنسبة 5% ووصل إلى 268 ألف مستوطن، وأن حركة بناء المساكن الدائمة في المواقع الاستيطانية المقرر إخلاؤها مازالت مستمرة، واضافت ان 2000 مستوطن، يعيشون في 102 موقع استيطاني في الضفة الغربية.

اعتداءات المستوطنين:
**اعتدت مجموعة استيطانية على محمد شحادة صلاح (38 عاماً)، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم ، واصابته برضوض وجروح.

**منع مستوطنو من مستوطني "قرنيه شومرون"، وجينات شمرون المقامتين على أراضي قرية كفر لاقف، شرق قلقيلية ،بقوة السلاح ، منعوا المزارعين الفلسطينيين من العمل في أراضيهم المحاذية للمستعمرتين.

**قام مستوطنون من "كريات أربع" المقامة على أراضٍ مصادرة بالقوة شرقي مدينة الخليل ، على زراعة مساحات واسعة من تحت حراسة قوات الاحتلال .

** اقتحمت مجموعة من المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال ، قرية دير نظام شمال غرب رام الله ، واقتلعت ( 50 ) شجرة زيتون مثمرة .

**قام مستوطنون من مستوطنة "مسكيوت" في الاغوار، بمهاجمة الرعاة وسلب اغنامهم في منطقة وادي المالح في الأغوار الشمالية.

**اقتلع مستوطنون من مستوطنة "أفيغايل" المقامة على أراضي بلدة يطا جنوب الخليل ، ثلاثين غرسة زيتون من اراضي المواطنين، بعد يوم واحد من زراعتها.

**الذكرى الثانية لانتفاضة بلدة بلعين ضد الجدار :
أحيا أهالي بلدة بلعين الى الغرب من رام الله وبدعم من فرق التضامن الأجنبية ، الذكرى الثانية لانتفاضتهم ضد بناء جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضيهم ، وقد نظمت مسيرات جماهيرية سلمية فوق الأراضي المصادرة ، الا ان سلطات الاحتلال واجهتهم بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز مما ادى الى إصابة العديد منهم بجراح بينهم متضامنون أجانب .

رابعا :حواجز الاحتلال العسكرية تنكيل مستمر وامتهان للكرامة الإنسانية:

إجراءات جديدة على معبر بيت حانون في قطاع غزة
اعتبرت سلطات الاحتلال معبر بيت حانون على مشارف قطاع غزة معبرا دوليا متوجة الموقف الاسرائيلي الذي يعتبر قطاع غزة أرضا غير محتلة، وبالتالي فُرض على المواطنين الفلسطينيين حاملي الهوية الاسرائيلية سواء من عرب الـ48 او ابناء القدس المحتلة إبراز جواز سفر او وثيقة سفر.

أما المواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة فعليهم الحصول على تصاريح شخصية من جيش الاحتلال.وهذا الإجراء يهدد نحو 1000 سيدة فلسطينية من مواطني القدس المحتلة متزوجات في قطاع غزة يهدد الإجراء بسحب بطاقات الهوية التي يحملنها ، ويتطلب الأمر منهن إيداع بطاقات هوياتهن لدى وزارة الداخلية الإسرائيلية في القدس .

ويؤكد مركز هموكيد الإسرائيلي ( مركز الدفاع عن الفرد) ان النظام الجديد سيؤدي الى فقدان المقدسيين المتزوجين من سكان من القطاع لحقوق الإقامة، استنادا الى قانون إسرائيلي ينص على ان سكان القدس الذين مركز حياتهم ليس في المدينة سيفقدون مكانة المقيم.

إغلاق المعابر وتشديد الإجراءات على الحواجز:
في قطاع غزة -واصلت سلطات الاحتلال وللشهر التاسع على التوالي إغلاق وعزل قطاع غزة بالكامل عن الخارج ، وإبقاء نحو مليون ونصف فلسطيني في سجن كبير ، الأمر الذي أدى الى كارثة إنسانية طالت جميع نواحي الحياة الاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية.وتقوم تلك السلطات بفتح المعابر بين الحين والأخر ولفترات محدودة لإدخال ابسط مقومات الحياة فقط وسرعان ما تغلقها.

وفي الضفة الغربية- كثفت سلطات الاحتلال من حواجزها على مداخل المدن والقرى ، وزادت من إجراءات حصارها وتقييدها لحرية الحركة والتنقل ، ومنعت تلك السلطات المواطنين من الذهاب لمدينة القدس من اجل الصلاة في المسجد الاقصى ، فيما فرضت قيودا صارمة على دخول أبناء القدس المحتلة للصلاة في المسجد الأقصى حيث منعت من هم دون الــ45 عاما من الوصول للحرم .

وفي باقي أنحاء الضفة الغربية ورغم التصريحات الرسمية بتخفيف الإجراءات على الحواجز إلا ان جيش الاحتلال نصب حواجز جديدة وعرقل تحركات المواطنين وحال دون وصولهم الى أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم ، في محيط مدينة نابلس وطولكرم والخليل ورام الله وجنين، فيما شهدت الحواجز العسكرية اعتقال العديد من المواطنين او إطلاق الرصاص على آخرين.

**توفي عادل رشيد عبد الله عمر، 22 عاماً، من بلدة بيت أمين، شرقي مدينة قلقيلية، جراء إغلاق البوابة الحديدية المقامة على المدخل الوحيد لبلدة عزون عتمة المجاورة المحاطة بجدار الضم والتوسع، ويذكر ان المواطن كان مصاب في حادث وحال إغلاق البوابة دون وصوله الى المستشفى.

**توفي موفق يونس شفيق رحيمي، 34 عاماً من بلدة بيت ريما/رام الله ، على حاجز عطارة، شمالي بيرزيت، بسبب إعاقة مروره عن الحاجز، أثناء نقله الى المستشفى في رام الله بعد إصابته بحادث عمل.

خامسا: اعتقالات وسجون:
الأسرى والموت البطيء في سجون الاحتلال
**أبعدت قوات الاحتلال ، الأسيرة رويدة سامي غالب فريتخ من سجن "تلموند" إلى الأردن ، وهي زوجة الأسير سامر فهمي عويجان المحتجز في سجن "مجدو"، ولديها طفل يبلغ من العمر 6 سنوات، يعيش بعد إبعادها مع جده في مدينة نابلس.

**يعاني الأسير ربيع علي حرب 25 عاما ،من قرية اسكاكا شرق سلفيت ، من جراح خطيرة أصيب بها برصاص جيش الاحتلال ، وهو معتقل الان في السجون الاسرائيلية وبحاجة ماسة للعلاج في الخارج حيث لا تولي سلطات الاحتلال اية عناية به .

**تدهورت الحالة الصحية للأسير إسماعيل عبد الله الجمال (24عاماً) من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس ، والمعتقل في سجن شطة الإسرائيلي، بسبب إهمال إدارة السجون علاجه، مشيرةً إلى أن الأسير الجمال المحكوم بالسجن الفعلي لمدة10سنوات ونصف، ومعتقل منذ تاريخ 30-1-2004، يعاني من دوالي الساقين وتصلب بالشرايين جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي لدى اعتقاله قبل ثلاثة أعوام.

** يعاني الأسير منيف محمد جنادية أبو عطوان المعتقل في سجن نفحة الاسرائيلي، منذ خمسة اعوام ، من مشاكل في البصر ، واذا لم يتم علاجه الفوري سيفقد بصره.

**اضرب الأسرى في معتقل عتصيون جنوبي بيت لحم والبالغ عددهم 60 أسيرا عن الطعام احتجاجاً على المعاملة السيئة التي يتلقونها من إدارة المعتقل والسجانين.
سادسا: "البناء ممنوع والهدم مشروع"

هدم المنازل سياسة إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين من وطنهم
**هدمت قوات الاحتلال خلال عملية عسكرية واسعة ، 11 بركسا وخيمة سكنية تأوي 8 أفراد ، في قرية "مريحة" غرب مدينة جنين ، جاءت عملية الهدم لصالح بناء جدار الضم والتوسع العنصري.

** هدم جيش الاحتلال ، ستة مساكن في قريتي منيزل وقويس جنوب الخليل، يستخدمها مزارعون ورعاة اغنام يقيمون فوق أراضيهم، وفي مضارب عرب الجهالين الى الشرق من القدس المحتلة دمرت قوات الاحتلال ثلاثة منازل يقطنها مواطنون وشردتهم تحت المطر والبرد القارص.

**هدمت قوات الاحتلال، منزل هاني محمد إبراهيم محمد صالح، في قرية قطنة، شمال غربي مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء بدون ترخيص.
** وهدمت 6 منازل في بلدة فرعون في طولكرم ، بحجة قربها من جدار الضم والتوسع العنصري، .

سابعا: صحافة:
**أصيب المصور الصحافي في وكالة الأسيوشيتدبرس، ناصر الشيوخي، برصاص الاحتلال ،أثناء قيامه بعمله الصحفي ، في بلدة بيت امر /الخليل.

**أوقفت قوات الاحتلال المصور الصحفي، عبد الحفيظ الهشلمون، مصور الوكالة الأوروبية "EPA"، أثناء محاولته التقاط صور لعملية اعتقال وتنكيل نفذتها تلك القوات بحق مواطنين فلسطينيين في الخليل.

**أصابت قوات الاحتلال المصور الصحفي عماد محمد ياسين برناط، 34 عاماً، خلال تغطيته أحداث المسيرة الأسبوعية في قرية بلعين، احتجاجا على بناء جدار الضم.

**داهمت قوات الاحتلال محطة تلفزيون نابلس، ومحطة صوت النجاح التابعة لجامعة النجاح الوطنية في نابلس ، ببث نداءات تحريضية ضد أفراد المقاومة الفلسطينية ، واعتقلت تلك القوات الصحفي نابغ نافذ بريك، 43 عاماً، مدير محطة "السنابل" التلفزيونية، في نابلس ايضا وصادرت كافة أجهزة البث فيها.

** وفي الخليل نكلت قوات الاحتلال ، بطاقم تصوير سينمائي إيطالي، مكون من سبعة أفراد، واعتقلت المصور رائد الحلو، بعد ان اعتدى احد المستوطنين عليه.
** أصيب الصحفيان عادل بردلو، 35 عاماً، ويعمل مصوراً صحفياً في وكالة (CNN). ومهيب البرغوثي، 45 عاماً، ويعمل صحفياً في جريدة الحياة الجديدة ، أثناء تغطيتهم للمسيرة الأسبوعية في قرية بلعين /رام الله.

ثامنا: نشاطات دائرة العلاقات القومية خلال الشهر:
-نظمت الدائرة بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، اعتصاما جماهيريا على دوار المنارة في رام الله ،استنكارا لعمليات الهدم التي قامت بها سلطات الاحتلال في المحيط المسجد الأقصى، وتضامنا مع اللاجئين الفلسطينيين في العراق، وصدر بيان جماهيري نددت فيه الدائرة بالأعمال الاستفزازية التي تمارسها حكومة الاحتلال في القدس بقصد تهويدها.

-شاركت الدائرة في حضور مؤتمر صحفي نظمه مركز اللاجئين والشتات الفلسطيني(شمل)، حول اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق.

- المشاركة في ورشة عمل مع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير ،بخصوص اللاجئين الفلسطينيين في العراق،عقدت في الغرفة التجارية برام الله.
-شاركت الدائرة في ندوة متلفزة على شاشة تلفزيون فلسطين القناة الفضائية حول القدس، واللاجئين الفلسطينيين في العراق.

- قام وفد من الدائرة بزيارات لعدد من المؤسسات الوطنية ، منها المركز الجغرافي التابع لجمعية الدراسات العربية ، وتم بحث اسس التعاون بين الجانبين ، في حين عقد اجتماع آخر في مقر الدائرة مع مؤسسة فيصل الحسيني ، اتفق خلاله على القيام بعدد من النشاطات المشتركة.

-شاركت الدائرة في الاعتصام الجماهيري الذي نظمته مؤسسات القدس أمام المجلس التشريعي الفلسطيني .

-زار وفد من الدائرة مقر قناة العربية الفضائية في رام الله ، واجتمع مع مديرها العام .
- قام وفد من المجلس الوطني الفلسطيني ، بزيارة تعارفية الى مقر الدائرة ، في خطوة لتعزيز العلاقات والتنسيق بين المجلس الوطني ودائرة العلاقات القومية .