الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز القطان يعقد ورشة عمل بعنوان "ادارة التطوير التربوي" في غزة

نشر بتاريخ: 03/03/2007 ( آخر تحديث: 03/03/2007 الساعة: 14:33 )
غزة- معا- عقد مركز "القطان للبحث والتطوير التربوي" بغزة, ورشة عمل بعنوان "ادارة التطوير التربوي" وذلك خلال الملتقي الشهري للمديرين والمشرفين بحضور مدير المركز د. محمد أبو ملوح والعديد من باحثي المركز ومديري ومشرفي المؤسسات التربوية المختلفة وذلك بمقر المركز بغزة أمس.

وقال د. أبو ملوح "يأتي هذا اللقاء لطرح الفكر التربوي الحديث من أجل الاستفادة منه في الواقع المدرسي الفلسطيني ولبيان أهمية التغيير في جميع النواحي وخاصة في الفكر الاداري التربوي".

واستعرض أبو ملوح الموضوعات التي تم تناولها في اللقاءات السابقة والتي تساهم في التغيير وخاصة داخل المدارس بمختلف قطاعاتها.

ومن جانبه تحدث د. عطية العمري عن كيفية التطوير والتحسين في الثوابت الشرعية والتربوية والادارية والتقنية مشيرا الي مفهوم التطوير وهو استخدام الامكانيات البشرية والمادية بكفاءة وفعالية للتحول من واقع معين الى آخر منشود وباقل ضرر ممكن على الافراد والمنظمة وباقل وقت وجهد.

وقال العمري"إن المدرسة الرائدة مؤسسة تربوية يقودها المدير من خلال فريق تربوي مؤهل يمارس دوره تخطيطاً وإدارة باستقلالية تتيح له تحقيق أهدافها ضمن أطر من المسؤوليات في ضوء منهج متكامل ومرن منبثق من شريعة الاسلام ومتوائم مع روح العصر بواسطة أحدث وأجدي طرائق التعليم التي تحقق شراكة التعليم بين الطالب والمعلم.

واشار د. عطية الي عملية التطوير لها عناصر سته ينبغي دراستها وإدراكها ومعرفة كيفية التعامل معها وتبدأ جميع هذه العناصر بحرف الميم ويطلق عليها الميمات الست او سداسي التطوير وان سلم التطوير السلوك الجماعي والفردي والتوجيه والمعرفة.

وأوضح العمري هناك عدة معوقات تقف أمام التطوير التربوي داخل المدارس وتنقسم الى معوقات مبالغ فيها تتلخص في نقص الامكانيات وعدم وجود صلاحيات، ومعوقات حقيقية وهي الخوف من الفشل وعدم التشجيع والتحفيز وعدم معرفة آليات التطوير والميل للتقليد وعدم الابداع.

وتم التطرق الى مراحل حدوث عملية التطوير التربوي ومستلزمات التطوير وسمات المطورين التربويين وتم عرض نماذج لمشاريع تطويرية.