الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خسوف كلي للقمر في تمام الساعة «11» و «30» دقيقة و «4» ثوان من ليلة امس

نشر بتاريخ: 03/03/2007 ( آخر تحديث: 03/03/2007 الساعة: 22:43 )
بيت لحم- معا- شهدت فلسطين كما مناطق عدة من العالم ليلة امس خسوفا كليا للقمر وهو الخسوف القمري الاول الذي يحدث خلال العام الحالي وفق الحسابات الفلكية.

وبدأ الخسوف في تمام الساعة «11» و «30» دقيقة و «4» ثوان بالتوقيت المحلي الشتوي،وفي هذه الفترة يبدأ الطرف الجنوبي الشرقي من القمر بالدخول في ظل الارض ويتحول الى السواد ، ويبقى ظل الارض يزحف على سطح القمر حتى يكتمل الخسوف اي يكون القمر باكمله قد دخل ظل الارض في تمام الساعة «12» و «43» دقيقة و«43» ثانية بعد منتصف الليل ، حيث يظهر القمر اثناء الخسوف بلون احمر نحاسي اثناء اكتمال الخسوف ولا يختفي باكمله.

وبقى القمر في الخسوف الكلي حتى الساعة «1» و «57» دقيقة و«58» ثانية ، حيث يبدأ القمر بالخروج من ظل الارض والتعرض من جديد لاشعة الشمس ، ثم ينتهي الخسوف في تمام الساعة «3» و «11» دقيقة و «42» ثانية ، حيث يكون القمر قد خرج باكمله من داخل ظل الارض ومن ثم ينتهي الخسوف.

وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة التي تحدث عندما يدخل القمر في ظل الارض اثناء اكتمال القمر اي عندما يكون القمر في طور البدر وفي هذه الحالة تكون الارض بين الشمس والقمر تماما ، ويحدث خسوف القمر بمعدل مرتين في العام الواحد.

وشمل خسوف القمر شرق اسيا وافريقيا واوروبا والمحيط الاطلسي والولايات المتحدة الامريكية وكندا.

وسيتمكن السكان في اوروبا وافريقيا وآسيا وجزء من اميركا الشمالية والجنوبية من مشاهدة خسوف كلي للقمر ليلة السبت الاحد في حال سمحت حالة الطقس بذلك.

ويعود الخسوف الاخير للقمر لتاريخ 28 تشرين الاول ,2004 ولمن سيفوته هذا الحدث ، عليه الانتظار حتى 28 آب المقبل ، انما لن يكون هذا الخسوف جليا لسكان اوروبا الذين سيكونون على موعد معه مجددا في 21 شباط ,2008 .

ويحدث الخسوف حين يكون القمر والارض والشمس على خط واحد مستقيم ، بحيث تحجب الارض ضوء الشمس أو جزءا منه عن القمر.

وتبدأ عملية الخسوف حين يقع القمر في منطقة شبه ظل الارض ، اي حين تضيء الشمس جزئيا سطح القمر. ويصعب مشاهدة هذه المرحلة بالعين المجردة. ثم يبدأ الخسوف الجزئي ، اي حين يدخل القمر منطقة ظل الارض. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض. ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله الى منطقة ظل الأرض.

وهذه الظاهرة ليست نادرة رغم قلة حدوثها ، اذ تشهد الارض خسوفين للقمر وكسوفين للشمس على الاقل كل سنة. الا ان الخسوف او الكسوف الكلي نادرا ما يحدث.