الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزارة الاقتصاد الوطني: الاعلان عن تشكيل لجنة للمخترعين الفلسطينيين في غزة

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 14:49 )
معا- أعلن اليوم عن تشكيل جسم للمخترعين الفلسطينيين في غزة برعاية الإدارة العامة للملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد الوطني، يحمل اسم "لجنة المخترعين الفلسطينيين"، لتضم في صفوفها كل شخص حاصل على براءة اختراع مسجلة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقالت اللجنة في بيان صحفي وصل"معا" نسخة عنه إن مجموع الأشخاص الذين شكلوا هذه اللجنة، وهم سبعة حتى الآن، اتفقوا على أن تكون اللجنة هي أداة الربط بين المخترعين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم من ناحية وبين اللجنة والمجتمع من ناحية أخرى.

وأضاف البيان أن اللجنة تم تشكيلها برعاية الإدارة العامة للملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد الوطني، إلا أنها تحظى بالحرية التامة في كافة تعاملاتها، وأن علاقتها بالوزارة لا تتعدى الرعاية.

وأوضح البيان أن أهم سبب لظهور فكرة إنشاء هذه اللجنة، هو وجود العديد من الشباب ذوي الكفاءات والذين قدموا اختراعا جديدا، إلا أن جهودهم تذهب أدراج الرياح أو تبقى في مكاتبهم نظرا لعدم وجود جهة تهتم بهم وبإنجازاتهم، مما يهدد بتكاسل الجيل الشاب عن مواكبة التطور الحاصل على المستوى الدولي.

ونوه البيان إلى أنه تم صياغة لوائح داخلية للجنة تم اعتمادها رسميا من قبل الجهات القانونية المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها ديوان الفتوى والتشريع، وأهم هذه اللوائح حماية حقوق ومصالح المخترعين الفلسطينيين، والتعريف بالمخترعات وتطوير البحث العلمي والإبداعي، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات المعنية بهدف نشر الأبحاث، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العالمية.

وقد تم عقد الاجتماع الأول للجنة في مقر وزارة الاقتصاد الوطني، وتم فيه إقرار النظام الداخلي للجنة، بالإضافة إلى إقرار شعار اللجنة، كما تم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وتسمية رؤساء وحدات النشاطات في اللجنة.

ويطمح المؤسسون للجنة إلى إنشاء مركز دائم لها وتحويلها إلى جمعية لأن قانون الجمعيات يحظر أن يقل عدد الأشخاص المنتمين لها عن 100 شخص، كما تطمح اللجنة إلى التمكن من إقامة مركز للحاسوب ومركز للتدريب بهدف تطوير قدرات الشباب الذين لديهم قدرات على الاختراع لكنهم لا يجدون مكانا مهيئا لذلك.

والمؤسسون لهذه اللجنة هم: إياد شاهين هندسة كمبيوتر رئيس اللجنة, عليان أبو دحروج رجل أعمال نائب رئيس اللجنة, منذر القصاص دبلوم علوم سياسية أمين سر اللجنة, عبد العزيز شاهين هندسة كمبيوتر مقرر اللجنة, محمد العلمي هندسة كمبيوتر رئيس وحدة التنسيب رئيس وحدة البحوث والدراسات, سلام مهدي تكنولوجيا معلومات رئيس وحدة العلاقات العامة, إبراهيم أبو الهجين رجل أعمال.