الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء نسوي بمحافظة الشمال: الدعوة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة في أنشطة المجتمع المدن

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 15:37 )
غزة- معا- طالبت المشاركات بمشاركة أوسع للمرأة بأنشطة وفعاليات مؤسسات المجتمع المدني.

ودعت المشاركات في لقاء جماهيري حول " مدى مشاركة المرأة في أنشطة المجتمع المدني" نظمته مؤسسةِ صوت المجتمع بالتعاون جمعية آفاق للتنمية المجتمعية في بيت لاهيا بمحافظة الشمال.

وحضر اللقاء لفيف من النساء وربات البيوت والخريجات وخاصة المهشمات منهن في ضرورة تعزيز مكانة المرأة في كافة المجالات المختلفة في المجتمع.

كما طالبت المشاركات بأن يتم عقد لقاءات جماهيرية مختلفة في كثير من المواضيع والقضايا التي تهم الخريجات وربات البيوت، وإدخال برنامج محو الأمية لنساء بيت لاهيا، والاهتمام ببرنامج مساعدة المرأة على الصعيد النفسي.

وبدورها قدمت حنين رزق السماك من مؤسسة صوت المجتمع نبذة عن أنشطة وفعاليات المؤسسة، بالإضافة إلى مفهوم المجتمع المدني ومكوناته ومدى علاقة المرأة فيه كمشاركة ، و في النهاية أشادت بدور المرأة، وعطائها في كافة الميادين العملية.

ودعت السماك إلى تعزيز دورها في المشاركة السياسية ومنحها الفرصة لتتبوأ المواقع القيادية في المجتمع، كما شكرت حنين جمعية آفاق للتنمية المجتمعية ربات البيوت ونساء بيت لاهيا على تعاونهم وحضورهم اللقاء الجماهيري.

ومن جانبها تحدثت صباح طالب مديرة البرامج النسائية بالشاطئ عن تجربة مركز البرامج النسائية ودورها في توعية النساء في المناطق المهمشة وأهمية التشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني، وكيف يمكن للمرأة أن تلعب دوراً ريادياً في ذلك وأكدت على أهمية مشاركة النساء في نشاطات وفعاليات مؤسسات المجتمع المدني.

وتناولت طالب أسباب عزوف النساء عن المشاركة في حضور بعض النشاطات ومدى تفاعل المرأة في اللقاءات وتحدثت عن الاحتياجات الخاصة بالمرأة، وأضافت أنه من حق النساء وجود برامج توعية وتثقيف، وتوافر أنشطة و فعاليات خاصة بالنساء بالإضافة إلى وجود برامج ترفيهية للتخفيف عن كاهل المرأة لكثرة الضغوطات التي تمر بها المرأة الفلسطينية في هذه الظروف الصعبة.

هذا وقد أبدت المشاركات تجاوباً فعالاً للمواضيع والقضايا التي أُثيرت والتي بدورها عكست الحاجة الماسة للتثقيف والتوعية والإرشاد في مجمل اهتماماتهن لقضاياهن الملحة.