الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تبحث التحرك السياسي ضد اسرائيل في اعقاب جلسة نارية لمجلس الشعب

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 16:20 )
القاهرة- معا- أعلن السفير عبد العزيز سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية ان وزارة الخارجية المصرية تعكف الان على دراسة وبحث التحرك السياسي والقانوني من خلال المنظمات الدولية والمجلس القومي لحقوق الانسان ومنظمة المؤتمر الاسلامي لاتخاذ موقف صارم ضد اسرائيل التي اعترف قادتها بقتل 250 جنديا مصريا أثناء انسحابهم من سيناء بعد حرب عام 1967.

واكد سيف النصر امام الاجتماع المشترك للجان الشؤون العربية والخارجية والامن القومى بمجلس الشعب اليوم ان الخارجية تحركت على الفور بعد اذاعة التليفزيون الاسرائيلي الفيلم الوثائقي الذي اظهر قتل الاسرى المصريين.

وطالب نواب المجلس بتحريك دعوى جنائية امام محكمة العدل الدولية والمحاكم الجنائية لمحاكمة قادة اسرائيل المتورطين في قتل الاسرى المصريين واكدوا ضرورة القصاص من كل المسؤولين عن هذه الجريمة وعلى رأسهم وزيرالدفاع السابق بنيامين بن اليعازر الذي اعترف بقتل الجنود المصريين.

ودعا النواب اثناء مناقشة البيان العاجل الذي قدمه رئيس لجنة الشؤون العربية سعد الجمال بهذا الشأن الى طرد السفير الاسرائيلي من القاهرة واستدعاء السفير المصري من اسرائيل.

وقال الدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية ان الجريمة الاسرائيلية النكراء في قتل الاسرى المصريين لاتسقط بالتقادم, مشيرا الى ان عرض التليفزيون الاسرائيلي لفيلم وثائقي عن قتل الاسرى المصريين هو محاولة اسرائيلية لتسريب الخوف الى الشعوب العربية وجيوشها.

ودعا الفقي الى اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية خاصة وان الوزير الاسرائيلي المجرم الذي ارتكب هذه الجريمة مازال على قيد الحياة وفى موقع المسؤولية .

واضاف الفقي لقد جاء الوقت لرصد جرائم اسرائيل وانتهاكاتها عن طريق توثيقها وتقديمها للمجتمع الدولي والضمير العالمي والمحاكم المختصة دوليا بمثل هذا النوع من الجرائم .

واوضح ان اعتراف اسرائيل هو سيد الادلة ولايمكن تفويت هذه الفرصة كما فاتت جريمة اعتراف رئيس وزراء اسرائيل بامتلاك السلاح النووي.

واضاف الفقي انه يعلم ان عدد الاسرى المصريين العزل الذين قتلتهم اسرائيل بلغ 2500 مصري وليس 250 كما جاء في الفيلم الوثائقي.

واوضح سعد الجمال ان عرض الفيلم الاسرائيلي يؤكد ان اسرائيل لاتقيم وزنا للامن والسلام في المنطقة ولاتخدم تعهداتها, وطالب وزارة الخارجية المصرية بان تتقدم بطلب الى الجمعية العامة للامم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق خاصة في هذه الجرائم .

وقال مصطفى بكري من يفرط فى دماء المصريين لايستحق ان يكون مسؤولا وان اسرائيل ابادت الاسرى المصريين بدون رحمة.