الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالتعاون مع مشروع دعم وتأهيل المرأة : برنامج غزة للصحة النفسية ينظم لقاء جماهيريا للسيدات في رفح وخانيونس

نشر بتاريخ: 05/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 10:04 )
غزة- معا- نظم مشروع دعم وتأهيل المرأة في رفح ومركز خانيونس للصحة النفسية المجتمعية التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية, لقاء جماهيريا لمواجهة الاثار النفسية نتيجة العدوان الاسرائيلي على بلدة بيت حانون.

وشارك في اللقاء العديد من السيدات البالغ عددهم 37 في قاعة مركز القدس الطبي في منطقة بيت حانون البلد شمال قطاع غزة.

واوضحت بشرى ابو ليلة الاخصائية النفسية بعيادة خانيونس خلال اللقاء الاثار النفسية الناجمة عن الاجتياح الاسرائيلي على افراد الاسرة الفلسطينة بشكل عام وعلى الزوجين بشكل خاص, موضحة منها التاخر الدراسي والاكاديمي عند الطلاب خلال الفصل الدراسي والتبول الليلي لدى العديد من الاطفال, اضافة الى العنف والتفريغ الانفعالي والكوابيس الليلية.

واشارت ابو ليلة الى ان الخروج من هذه الازمات المتراكمة يحتاج الى اجتهاد مضاعف لايجاد السبل الكفيلة للخروج من هذه الازمة, مشيرة الى ان المراة عليها العبء الاكبر للنهوض باسرتها للخروج من حالة التجمد والسيطرة على الاثار النفسية والاجتماعية التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي بعد اجتياحه الاخير لبلدة بيت حانون شمال القطاع.

ومن جهة ثانية عقد برنامج غزة للصحة النفسية والمجتمعية لقاء بعنوان " أعراض ما بعد الصدمة النفسية", وذلك بالتعاون مع جمعية "تنمية المرأة العاملة" -نادي الفتيات الريفيات -, بحضور 23 سيدة بالقرية البدوية شمال قطاع غزة.

واشار أنور وادء أخصائي نفسي خلال اللقاء على انه تم عمل 5 استشارات فردية للمواطنين المعنين, ومناقشة 7 حالات للمواطنين الذين يشكون من اعراض الصدمة النفسية, من قلق زائد وتبول لا ارادي وعزلة ونسيان متكرر, اضافة الى عدوانية زائدة في سلوكهم الاجتماعي, مؤكدا على انه تم الاتفاق على عمل زيارات لتقييم الحالات الصعبة التء تعرضت لفقدان واستشهاد اعز اقربائها ومن ثم عمل زيارات ارشادية لهم.