السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في السويد حول حق العودة

نشر بتاريخ: 04/01/2013 ( آخر تحديث: 04/01/2013 الساعة: 01:17 )
القدس - معا - رعت الأمانة العامة لاتحاد الجمعيات والروابط الفلسطينية في السويد ورشة عمل وتفاعل، انعقدت في مدينة غوتنبورغ السويدية، حول موضوع حق العودة الى فلسطين، حيثُ التقى ممثلوا هيئات وفعاليات ولجان شعبية ومراكز ومؤسسات معنية بحق العودة، من السويد، ومن عدّة دول أوروبية على مدى أيام ثلاثة.

وبقي الحوار متواصلاً عبر وسائط التواصل المتاحة فيما بعد، أي منذ حوالي الشهر . وخلال انعقاد ورشة العمل تمَّ التواصل والحوار مع مؤسسات وفعاليات وشخصيات وطنية فلسطينية مستقلة في كل من الأردن وسورية ولبنان والضفة وقطاع غزّة وأمريكا الشمالية.

اتسم الحوار بالجدية والتحليل المعمق لواقع المؤسسات التي تحمل يافطات حق العودة، والتي اثبتت الحقائق والوقائع أنها مؤسسات بعيدة عن الإستقلالية الوطنية الفلسطينية ، وتعمل وفقاً لأجندات حزبية دينية عالمية ، أو وفقاً لأجندات فصائلية ضيقة.

"انّ المسؤولية الوطنية المتوجبة في هذه المرحلة الخطيرة التي تهدد قضية حقّ العودة الى فلسطين، تفترض على اللاجئين الفلسطينيين تأكيداً على التوجه نحو أهمية التأكيد على حق العودة ، والنضال الجماهيري المشترك من قلب فلسطين، الى دول اللجوء ومناطق الشتات، بما يؤمن الإنتقال من حالة الركود والإستكانة الى حالة الإنطلاق والتفاعل الجماهيري للدفاع عن حق العودة".

اختتمت ورشة التفاعل الوطنية في السويد الى خلاصات مهمة تضمنت الالتزام بالمواقف المبدئية والثابتة في استراتيجية الدفاع الوطني عن حقّ العودة ، واتخاذ الإجراءات التنظيمية والمواقف العملية التي من شأنها أن تؤمن آلية تحقيق الأهداف الوطنية في هذا الصدد، ذلك من خلال اطلاق مؤسسة وطنية عالمية مستقلة معنية بالدفاع عن حق العودة الى فلسطين ، وقد تم الإتفاق على تسميتها "المركز الوطني الفلسطيني للدفاع عن حق العودة الى فلسطين" حيثُ يأتي اطلاق هذا المركز الوطني في الذكرى الثامنة والأربعين لانطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة التي مثل انطلاقها ثورة اللاجئين الفلسطينيين عام 1965.

وانعقد الإتفاق بين كل الفعاليات والمؤسسات المشاركة أن تكون السويد المكان المؤقت للمركز المذكور وأن تتحمل الفعاليات والمؤسسات في السويد مسؤولية التنسيق بين كافة المؤسسات والهيئات والفعاليات المنضوية في هيئة التأسيس للمركز الوطني الفلسطيني لحق العودة في العالم.

كما تم الإتفاق على أن يبقى اطار هيئة التنسيق مفتوحاً لكل الفعاليات والمؤسسات والهيئات والمراكز المستقلة المعنية بحق العودة في العالم ، للمشاركة الفعلية في التأسيس ، للوصول الى مؤتمر تأسيسي عام يؤسس لقيام المركز الوطني الفلسطيني لحق العودة شرعياً وقانونيا في العالم.