الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة: وزارة التعليم تسحب قصة الاطفال "نص نصيص" من المدارس بحجة الالفاظ النابية.. مثقفون وكتاب اعتبروا القرار ظلامياً

نشر بتاريخ: 05/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 16:52 )
رام الله -بيت لحم- معا- نفى وزير التربية والتعليم الدكتور ناصر الدين الشاعر علم الوزارة فيما يتعلق بقضية كتاب الحكاوي الشعبية " قول ياطير ",التي اثيرت مؤخرا وانه سمع بالامر من الصحافة .

واضاف الشاعر في حديث لوكالة" معا" ان الحديث ليس عن كتاب مدرسي بل عن كتاب طبع باللهجة العامية وتم توزيعه على المدارس والمكتبات ووجدت الجهة المختصة بالاشراف والتاهيل التربوية انه غير مناسب لانه باللهجة العامية ويحمل كلمات نابية وقررت استبعاده من مكتبات المدارس".

ودحض الشاعر الانباء التي تحدثت عن اتخاذ وزارة التربية والتعليم قرارا بحذف او احراق الكتاب .

وقال "لا يوجد قرار وزاري بهذا الشان ونحن لسنا ضد التراث الشعبي وهذا كتاب موجود في السوق تم ايصاله بطرق لا نعرفها الى المدارس ومكتبات المدراس وهو كتاب ليس في المناهج المدرسية وبناء" على ذلك مكتب الوزراة لا زال يبحث ويتابع الامر ولا علم لي بسحب الكتاب ".

ويضيف الشاعر قائلا"ان هذا الكتاب مكتوب باللهجة العامية وغير لائق ان يدرس في المدارس التي تدرس اللغة الفصحى, بالاضافة الى انه يحمل كلمات نابية لا يجوز ان يقبل في مكتبات المدارس ويجري الان استبعاده من مكتبات المدراس فقط ".

من جهته حذر شريف كناعنة أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا في جامعة بيرزيت مما وصفه بـ"ارهاب فكري" وذلك بعد الأنباء التي تحدثت عن قرار وزارة التربية والتعليم العالي باتلاف وإحراق نسخ كتاب "قول يا طير" الذي كتبه وزميله ابراهيم مهوي وذلك لان به بعض الكلمات" التي تخدش الحياء" كما جاء في بيان وزارة التربية والتعليم.

وقال كناعنة في حديث خاص لمراسلنا في رام الله انني اعتقد بأن من بدأ بهذه العملية ما هو الا شخص غير اكاديمي أو شخص لا علاقة له بالقراءة وهو من قام بنقل ما جاء في الكتاب من كلمات عن أعضاء جنسية وهي لا تتعدى الثلاث كلمات في اربعمائة صفحة ومن ثم نقل الفكرة الى شخص مسؤول وهذا المسؤول نقلها الى من هو أعلى منه وبالتالي صدر قرار اعدام أو اتلاف الكتاب.

وأضاف "يزعجني ويضايقني أن يحرق الكتاب فأي شخص يصدر له كتاب يصبح كانه هو اذ انه الاستمرارية الفكرية للكاتب كما الابن هو الاستمرارية البيولوجية للأب".

وقال كناعنة "لست أنا من أقر توزيع الكتاب على المدارس فوزارة الثقافة هي التي طلبت ذلك ودفعت مقابل نسخ ثلاثة آلاف نسخة من الكتاب وهي من وزعه".

مضيفا "ان هناك سوء تفاهم فالكتاب بالاساس ليس للأطفال فهو يدرس على مستوى الماجستير والدكتوراة " وأنا شخصيا درسته كمساق في الفصل الماضي لطلبة الماجستير في جامعة بيرزيت".

مضيفا "ان نسخته الانكليزية تدرس في كبرى الجامعات العالمية ومن بينها بيركلي وشيكاغو فهو الكتاب الاكاديمي الاكثر مبيعا في الاعوام الماضية في الدول الاجنبية، ومن المفروض أن يقرأه الاستاذ واذا اراد يطلع طلبته على بعض مما جاء فيه ولكن الطفل لا يقرأه وحيدا، واما اذا كان هناك استاذ يحرج من قراءة بعض الكلمات التي يسمعها الطفل يوميا فهو لا يستحق ان يكون استاذا."

وقال كناعنة "لقد ازعجني ألا تتصل الوزارة متسائلا لماذا لا يتصلون أو يتحدثون معي؟ فهذا كتاب تعبنا عليه عشر سنوات حتى استطعنا اخراجه ومن ثم يصدر قرار باتلافه حتى من دون مراجعتنا".

وتحدث كناعنة عن عزمه المضي قدما في دراساته التراثية قائلا انني كنت انتظر حتى اتقاعد من التدريس وها انا تقاعدت والآن سأعمل على جمع كل ما لدي من معلومات تراثية، فانا واثق مما اعمل وهذا الحادث لن يؤثر علي.

مضيفا" ان مهمتنا كباحثين في التراث أن ننقل هذا التراث ونحفظه وليس تغييرا أو تزييفه".

وقال كناعنة "ان القضية ليست شخصية بالنسبة لي ولكنني اتوقع ان تثور المؤسسات الجامعية وتتساءل هل سيكون هناك تدخل في المواد الاكاديمية التي ندرسها وهل سيتدخل في طرق التدريس، وما هي المواد التي سننقلها للطلبة، وهل هذه بداية ارهاب فكري"؟

ويعتبر كتاب قول يا طير واحدا من أبرز الكتب الثقافية التراثية الفلسطينية وكان صدر باللغة الانجليزية عام 1989 ومن ثم صدرت منه النسخة الفرنسية في عام 1997 ومن ثم في عام 2001 صدرت منه نسخته العربية.

قرار وزارة التربية !!

وكانت صحيفة الايام ذكرت اليوم وزارة التربية والتعليم اتخذت في مطلع شباط الماضي قرارا يقضي بإتلاف جميع نسخ كتاب" قول يا طير" الموجودة في مكتبات المدارس الفلسطينية اما السبب فقد حددته الوزارة بـ" وجود الفاظ خدش الحياء" في الكتاب كما جاء في قرارها.

ويضم كتاب " قول يا طير" الذي جرت محاكمته وتنفيذ الحكم به, بين دفتيه نصوص 45 حكاية شعبية ( خرافية) فلسطينية وردت جميعها كما ترى باللهجة الدارجة في فلسطين.


قرار التربية في محافظة نابلس ( على سبيل المثال) حدد اسبوعا للمدارس كي تنهي عملية اتلاف ما تحويه مكتباتها من اعداد الكتاب وهو ما يفترض ان يكون استكمل منذ اسبوعين تقريبا ( القرار اصدر في العاشر من شباط الماضي).

وعملية الاتلاف يجب ان تنفذ من قبل لجنة تضم ثلاثة اشخاص ( مدير المدرسة ومدير المكتبة وأحد المعلمين) وبمحضر رسمي تقدم ادارات المدارس بعده تقريرا للوزارة يتضمن اعداد النسخ التي اتلفتها كما اوضح القرار.

عوض الله: القرار ظلامي وعلى خلفية سياسية:

من جهته وصف حيدر عوض الله عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني مسؤول الدائرة الثقافية القرار بالظلامي الذي ينذر بتصفية الميراث الديمقراطي للشعب الفلسطيني والتنوع الفكري والادبي لمكونات الحياة الثقافية الفلسطينية "لصالح خطاب أصولي سطحي مغرق في انغلاقه على الحياة وتنوعها" .

كما نوه عوض الله الى المغزى الذي ينطوي عليه هذا القرار في ظل استلام حماس لوزارة التربية والتعليم، مشيرا الى رأي الحزب الذي أصر على تسليم وزارة التربية والتعليم الى شخصية مستقلة، قادرة على قيادة العملية التعليمية . في إطار التراث الوطني الديمقراطي للشعب الفلسطيني .

سيف: عمل درامي:

من جهته ابدى السينارست رياض سيف استعداده اعداد نص درامي لحكاية نص نصيص لجهة تاصيل الرواية التراثية .

ابو بكر: حكاية انتصار..

من جهتها وصفت النائبة نجاة ابو بكر ان " نص نصيص", ب حكاية انتصار معربة عن فخرها واعتزازها بالحكاية الشعبية .

وابدت ابو بكر مخاوفها على مصير الشاطر حسن وجبينة في ظل ما اسمته بـ" الهجمة على كنوز التراث الشعبي الاصيل".


حكاية نص نصيص كما جاءت في التراث :

في هالثلاث سلفات، كل وحده الها ولد والثالثه ما حبلتش، مره مرق بياع تفاح للحبل اشترت اللي بتحبلش حبة تفاح وحطتها على الشباك ! أجا جوزها أكل نصها ودشر نصها أجت المره أكلت نصها وقامت حبلت وجابت نص ولد ( اله عين وإيد ورجل .. يعني نص )سموه نص نصيص لما كبر صار هو وأولاد عمه يروحوا على الصيد ، أولاد عمه أبوتهم أغنياء وكل واحد كان يروح على فرس وهو عشان أبوه فقير كان يروح على غنمه، وبعدين همي يصيدوا بالبارود أما هو في المقليعة، ويصيد أي شي بده اياه .. غزال بقره .. اللي هو، بعد ما يصيد يجوا أولاد عمه يقتلوا ويخذوا الصيد منه ويعطوه لأمهاتهم فهذول يطبخوا الصيد ويوكلوه ويكبوا العظام باب دار نص نصيص
نص نصيص يقول لأهله إن أولاد عمه بقتلوه وبيخذوا الصيد ولكن محدش بصدقه
يوم من الأيام أبوه قال بدي أسرح وأربط ورى زيتونه وأشوف مين اللي بصيد ومين اللي بوخذ الصيد.

لم أبوه راح ربط الهم لقى نص نصيص بصيد وأولاد عمه بقتلوه، لما هاظوا عليه وأخذ أبوه الصيد وقتلهم (ضربهم) وبعدين هو وأبوه أخذوا الصيد وطبخوه وكبوا العظام باب دار أعمامه .

ثاني يوم أولاد عمه قالوا لبعظ بدنا نروح على بلاد بعيده نصيد ونوخذ نص نصيص معنا لأنه أهله هين صاروا يعرفوا مين بصيد ومين بيوخذ .

راحوا على بلد بعيده لقيتهم واحده غولية بتحاوي في هالديك، قالت الهم أهلاً وسهلاً انتو أولاد أخوي وبدي أعمل لكم مفتول على هذا الديك ذبحته وطبخته وعلى مفتول وتعشوا الثلاثه، وبعدين فرشت لهم يناموا قال نص نصيص أنا بنمش على فرشه أنا بنام على قرطل ومعاي عرام فول، عملت له هيك، صحيت الغوله نص الليل وقالت ( امظين اسناناتي امظين تني آكل نص نصيص وأولاد عمه الإثنين ) ساعتها نص نصيص قرط حبة فول قالت له الغوليه (مالك؟)

قال: جعان وقلبي خالي من الطعام راحت جابت له جوز زغاليل وطبخت له اياهن ، ساعتها صارت الدنيا الصبح، ثاني ليلة اجت ذبحت الهم خروف وطبخت لهم اياه وأطعمتهم اياه وقالت لنص نصيص وين بدك تنام قال في القرطل ومعاي عرام فول، ونام في القرطل نص الليل صحيت الغوليه وقالت ( امظين يا اسناناتي ...) نص نصيص قرط حبة الفول قالت له : مالك؟

قال: كيف أنام وقلبي خالي من الطعام؟

راحت جابت له جاجه وذبحتها وطبختها وما خلصت الا الشمس طالعه الصبح راحت الغوله تسرح، قام نص نصيص قال لأولاد عمه (يا خريبين البيت هذي غوليه يلا نشرد) قالوا هذي عمتنا والله لم تيجي لنقولها

إيجى نص نصيص ركب على الغنمة وهرب وهمي بعدين غاروا منه وهربوا على خيلهم لم رجعت لقيتهم طالعين، عظت إيدها من الندم وقالت اخ هم اللي يفلتوا مني من غير ما أوكلهم؟ طلعت على ظهر المغارة وقالت ( ريت يا نص نصيص النخالة اللي أكلتها غنمتك تقعد في اجريها والحقك وأوكلك، وريت يا حسن وحسين الشعير اللي أكلنه الخيل بعقل في اجريهن والحقكم وأوكلكم) عقل الشعير في رجليهن وبطلن يمشين صار يقول نص نصيص اركبو يا أولاد عمي وراي وطيري يا نخاله، وصلوا الدار، وبعدين نص نصيص قالهم شو رأيكم أروح أجيب فراش الغوليه؟ قالوا له بتقدرش، بتوكلك الغولية، مردش عليهم

راح اتنسنس على بلادها ولقى فراشها منشور في الشمس إيجا غزغز الفراش ابر وهي كانت سارحه تصيد، في الليل لما نامت صارت تقول يما البراغيث ورمت الفراش في الواد، راح جابهن وأعطاهن لأهله، بعدين قال شو رأيكم أروح أجيب جاجاتها، قالوا له مش معقول، راح نصن نصيص على خم الغولية صار الديك يقول: ( كوكو كوكو نص نصيص في الخم ) فصارت الغوليه تقول انخم نص نصيص في بلاده .

إيجا نص نصيص خنق الديك ورمالها إياه وأخذ الجاجات عباهن في كيس وهي كانت في مغارتها وبعدين روح، ثالث يوم قال بدي أروح أجيب الغولية بحالتها قالوا له المر بتوكلك، راح عمل حاله بياع حلاوة وجاب سحارة حلاوة وحطها على حماره وراح يبيع في أذيال بلدها طلعت الغولية تشتري بذهبه قالها: يا خالتي كيف بدي أبيعك بذهبه هذي كثيره اطلعي كلي تتشبعي، عبرت في السحاره وقالت : بخاف، عينك عين نص نصيص قال: نص نصيص في بلاده وأنا عمري ما سمعت فيه عبرت ظلت توكل وطبق عليها الصندوق (السحاره) وقال لها : طقي موتي أنا نص نصيص، قالت: افتح لي وبعيطك اللي تحت رجل الخابيه (بتعني الذهب) قال لها: طقي والكل اللي، قالت: بعطيك الذهب اللي في الأرض الفلانيه، قال: طقي والكل اللي، وبعدين أخذها على أعمامه وأهله وأخذوا الخرفان والدور وكل اشي في قرية الغولية بعد ما كان ماحدا بيقدر يخشها .

وطار الطير الله يمسي الحاظرين بخير