السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بان كي مون يعبر عن خيبة أمله من خطاب الأسد

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 10:46 )
بيت لحم- معا - عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الاثنين عن خيبة أمله لرفض الرئيس السوري بشار الأسد إجراء محادثات سلام مع خصومه حسبما جاء في خطاب اتسم بالتحدي ووصفه معارضوه بأنه إعلان جديد للحرب.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي نقلا عن "رويترز" عن كلمة الأسد يوم الأحد في دار الأوبرا بدمشق إن بان "يشعر بخيبة أمل من أن كلمة الرئيس بشار الأسد يوم السادس من يناير لا تسهم في التوصل لحل يمكن أن ينهي المعاناة الرهيبة للشعب السوري."

وأضاف نسيركي للصحفيين "رفض الخطاب أهم عنصر في بيان جنيف الصادر يوم 30 من يونيو 2012 وهو حدوث انتقال سياسي وإنشاء كيان حاكم انتقالي له سلطات تنفيذية كاملة يشمل ممثلين لكل السوريين."

وتابع أن بان "يؤكد على وجهة نظره التي يتبناها منذ فترة طويلة بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع في سوريا."

وقال إن بان والمبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي "يواصلان العمل باتجاه حل سياسي للصراع عن طريق انتقال سياسي يشمل تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت رعاية الأمم المتحدة."

وقال نسيركي أن الإبراهيمي التقى يوم الأحد مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب ومع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يوم الاثنين. ومن المقرر أن يلتقي يوم الأربعا مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي.

وأضاف نسيركي قوله إن الإبراهيمي يعمل بجد أيضا لعقد "اجتماع محتمل" مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف ومساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز.

وفشلت الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بذلتها الأمم المتحدة والجامعة العربية على مدار عام حتى الآن في تهدئة الحرب في سوريا التي أودت بحياة أكثر من 60 ألف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ويقول دبلوماسيون ومسؤولون بالأمم المتحدة إن الإبراهيمي يركز الآن على حل الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سوريا في الوقت الذي تزداد فيه حدة الصراع المستمر منذ 21 شهرا ويكتسب المزيد من الصبغة الطائفية. وتسبب هذا الخلاف في وصول مجلس الأمن الدولي الى طريق مسدود بشأن الأزمة السورية.

ويتمثل محور الخلاف بين الجانبين فيما إذا كان يتعين على الأسد الرحيل الآن مثلما يريد المعارضون وواشنطن والأوروبيون أم يرحل في وقت لاحق بعد فترة تتولى فيها الحكم قيادة انتقالية يمكن أن تضم مسؤولين من حكومة الأسد وهو الخيار الذي تفضله موسكو.

وقالت روسيا مرارا إنها ليست متشبثة بالأسد لكنها رفضت التخلي عنه. واستخدمت موسكو وبكين حق النقض لعرقلة ثلاثة قرارات من مجلس الأمن الدولي تدين هجوم الأسد على الاحتجاجات التي بدأت سلمية في مارس آذار عام 2011 ولكنها تحولت إلى حرب أهلية. (إعداد محمد عبد العال للنشرة العربية - هاتف 0020225783292)