الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مباحثات الوفد الفلسطيني في القاهرة بشأن قضايا الأسرى

نشر بتاريخ: 10/01/2013 ( آخر تحديث: 10/01/2013 الساعة: 15:47 )
مباحثات الوفد الفلسطيني في القاهرة بشأن قضايا الأسرى
غزة - معا - قال صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أنه تم عقد عدد من الاجتماعات في القاهرة حول قضايا وحقوق الأسرى، بين الوفد الفلسطيني المكون من وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع وصالح زيدان والمحامي جواد بولس ومدير مكتب الوزير صالح نزال، مع الوزير رأفت شحادة وقيادة المخابرات العامة المصرية اللواء محمد إبراهيم واللواء نادر الأعصر واللواء أيمن بديع وآخرين.

وتركز البحث حول قضايا الأسرى، والدعم المصري لحقوق الأسرى ووقف معاناتهم الناجمة عن السياسات والممارسات الإسرائيلية اللاإنسانية والمدانة والمنافية للاتفاقيات والقوانين الدولية وفي المقدمة العمل العاجل للإفراج عن الأسرى المضربين ومن بينهم سامر العيساوي وأيمن شراونة والمعتقلين العشرة من الأسرى المحررين بصفقة شاليط، وعودة المبعدين الـ 18 إلى الضفة من الأسرى المحررين بصفقة شاليط.

كما تم بحث العمل للإفراج عن الأسير سامر البرق، والتأكيد على وقف الاعتقالات الإدارية وإنهاء العزل الانفرادي، وتم بحث ضرورة العمل لتحسين الأوضاع الحياتية للأسرى بشكل عام، ومضاعفة الجهود للإفراج عن الأسرى المرضى ومعالجتهم، وتطرق البحث إلى سبل الإفراج عن الأسرى المعتقلين قبل اتفاق أوسلو.

كما حضر الوفد جلسة خاصة للجامعة العربية على مستوى المندوبين يوم الثامن من يناير الجاري، خُصصت للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووضع خطة لتدويل قضيتهم والدفاع عن حقوقهم وتطبيق اتفاقيات جنيف في تعاطي الاحتلال معهم باعتبارهم أسرى حرب، والعمل للإفراج عنهم.

وصدر بيان في نهاية الجلسة يدين إسرائيل لانتهاكاتها لحقوق الأسرى وللممارسات التي يتعرضون لها على يد الجلاد الإسرائيلي، ويطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الاسرى.