الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت احرونوت:وزير الخارجية المصري يطالب اسرائيل باجراء تحقيق رسمي في قضية اعدام اسرى مصريين ابان حرب حزيران 67

نشر بتاريخ: 06/03/2007 ( آخر تحديث: 06/03/2007 الساعة: 18:21 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية الصادرة باللغة الانجليزية اليوم الثلاثاء ان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط طالب الجانب الاسرائيلي باجراء تحقيق رسمي في قضية اعدام اسرى مصريين ابان حرب 67 .

وكان الفيلم الوثائقي الاسرائيلي الذي تم عرضه في القناة الاولى للتلفزيون الاسرائيلي واظهر ان الوحدة التي كانت بقيادة وزير البنى التحتية الحالي بنيامين بن اليعيزر قامت بقتل 250 اسيرا مصريا في حرب حزيران 1967.

واضافت الصحيفة ان ابو الغيط اخبر نظيرته الاسرائيلية " تسيبي ليفني" ان بلاده تتوقع من الجانب الاسرائيلي القيام بتحقيق جدي في " الادعاءات التي وردت في الفيلم " حول قيام القوات الاسرائيلية بارتكاب مجزرة بحق اسرى الحرب المصريين في حرب حزيران.

واشارت الصحيفة الى ان احد الديبلوماسيين المصريين لم يستبعد نقل القضية برمتها الى محكمة العدل الدولية في لاهاي ، كما ان صحيفة المصري اليوم القاهرية قالت "ان الحكومة المصرية قد بدأت بالفعل بتوثيق كل ما يتعلق بهذه القضية وكل المعلومات ذات الصلة بما في ذلك الشهادات التي وردت في الفيلم نفسه وذلك تحضيرا لعمل مستقبلي".

يذكر ان الفيلم المشار اليه تم بثه عبر القناة الاولى لللتلفزيون الاسرائيلي وقد جاء فيه ان وحدة شاكيد الخاصة والتي كان يقودها في ذلك الوقت وزير البنى التحتية الحالي بنيامين بن اليعيزر، قتلت 250جنديا مصريا وقعوا في اسر القوة الاسرائيلية.

وقال الوزير الاسرائيلي بن اليعيزر" انه لم يجر قتل اي من الجنود المصريين وان ما حصل كان خلال العمليات القتالية وان الجنود لم يكون اسرى".

الجدير بالذكر ان وزيرة الخارجية الاسرائيلية "تسيبي ليفني" كانت قد التقت بنظيرها المصري في بروكسل اليوم الثلاثاء واكدت له" ان اسرائيل تاسف لقيام بعض العناصر في مصر باساءة استخدام ما ورد في الفيلم دون ان يقوموا بالتاكد مما ورد فيه وذلك في محاولة منهم لتخريب العلاقة القائمة بين البلدين" .

كما طالبت الوزير المصري ببذل الجهود لتهدئة الغضب الذي نشا في مصر على خلفية عرض الفيلم. وقالت" ان الفيلم لم يقل انه تم قتل اسرى مصريين بل ان هؤلاء قتلوا خلال المعارك الحربية".