الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة اطباء فلسطين تطالب باشراكها في ترتيب اجراءات امتحان مزاولة المهنة والاشراف عليه

نشر بتاريخ: 06/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 00:04 )
غزة -معا- قالت نقابة أطباء فلسطين انها توصلت الى اتفاق شرف مع الوزراء السابقون د. رياض الزعنون ود. كمال الشرافي و د. جواد الطيبي ود. ذهني الوحيدي، وبموافقة الديوان في حينه على أن يكون دور نقابة أطباء فلسطين، - الجهة المسئولة عن ممارسة مهنة الطب والدفاع عن حقوق الأطباء- على ان يكون لها دور رئيس وفاعل في امتحانات مزاولة المهنة، والمشاركة في كافة إجراءات وآليات امتحان المزاولة والإشراف على جميع مراحل الامتحانات بداية من تحديد موعد الامتحان وتشكيل اللجان الفنية والإدارية ووضع الأسئلة والمراقبة والتصحيح إلى نشر النتائج.

واكدت النقابة في بيان وصل معا نسخة منه على ضرورة استعادة حقها الطبيعي ودورها في حماية أبنائها الأطباء، مطالبة الرئيس عباس ورئيس مجلس الوزراء لحل هذه الإشكالية لوقف كل ممارسات الوزارة في هذا المجال.

كما طالبت بتأجيل امتحان المزاولة الحالي تمهيداً لإعادة ترتيب آلياته حسب الأصول التي تطالب بها نقابة أطباء فلسطين. وتحديد دور وزارة الصحة ونقابة أطباء فلسطين فيما يختص بالمهام والواجبات تجاه كل الأمور التي تختص بالصحة ومهنة الطب حتى لا تتكرر هذه التجاوزات، وذلك بعقد جلسات للتفاهم بين الوزارة القادمة والنقابة.

وقالت:" أن المجلس الطبي في وضعه الحالي يفتقد إلى الإمكانيات العلمية والعملية والمادية التي تمكنه من عقد مثل هذه الامتحانات كما أنه لا يشارك في عملية تسجيل الخريجين الجدد ومتابعة الاعتراف بهم ومتابعة تدريبهم كل هذا من صميم عمل النقابة ، مطالبة المجلس الطبي أن يطور نفسه بآلية معقولة ليصبح "جسماً طبياً مستقلاً" يشارك النقابة في تطوير العلوم الطبية ولا يحل محلها- على حد تعبير البيان.