السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كهرباء القدس: أصلحنا 3 الاف عطل وتلقينا 15 ألف مكالمة خلال المنخفض

نشر بتاريخ: 13/01/2013 ( آخر تحديث: 13/01/2013 الساعة: 18:21 )
القدس - معا - قال هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس، بأن الشركة تمكنت خلال المنخفض الجوي الماضي من التعامل مع 3 الاف حالة اعطال وطوارىء من خلال 30 فرقة فنية وهندسية اضافة الى 30 موظفا تلقوا المكالمات على مدار الساعة من المناطق التي تخدمها الشركة وهي: القدس، ورام الله، وبيت لحم وأريحا، وأن أطقم الشركة كانت جزءا من غرف العمليات في المحافظات المختلفة وتمكنت من خدمة 250 الف مشترك أثناء العاصفة وتوصيل التيار الكهربائي لهم رغم جميع الاشكاليات.

وأكد العمري بأن الضغط على الاحمال وصل الى 400 ميغاواط اثناء المنخفض الجوي مما اضطر الشركة الى تنظيم توزيع الاحمال لتجنب قيام الشركة الاسرائيلية بقطع التيار الكهربائي بشكل عشوائي وان الشركة راعت اعطاء الاولوية للمرافق العامة والاماكن الحيوية لتيسير حياة الناس.

وأشار ان الشركة تمكنت من السيطرة على معظم الاعطال ومعالجتها بشكل فوري دون ان تتسبب في قطع التيار بشكل واسع عن المشتركين وأن معظمها جاء كنتيجة لخلل في البنية التحتية وشبكات الكهرباء التابعة لشركة الكهرباء الاسرئيلية.

واضاف بأن كهرباء القدس اضطرت في احيان كثيرة الى اصلاح خطوط تابعة للشركة الاسرائيلية لتضمن استمرارية التيار الى مشتركيها، كما وجهت الشركة آلياتها وجرافاتها لفتح الشوارع في كثير من المناطق لمساعدة الاجهزة الاخرى بالاضافة الى تمكين فرق الشركة من متابعة عملها.

ومن جهة اخرى اكد العمري بأن الشركة تلقت أكثر من 15 ألف مكالمة خلال المنخفض الجوي، وأنها لم تتمكن من الرد على جميع المكالمات الواردة نتيجة الضغط الهائل على المقاسم حيث لم يتمكن الموظفون الذين بلغ عددهم 30 من التعامل مع جميع المكالمات.

وقال العمري: تأسف الشركة على عدم ردها على جميع المكالمات، والان تجري عملية تقييم داخلي ومراجعة، قائلا نعتقد بأنه ورغم تمكن الطواقم من التعامل مع الحالات الرئيسية وضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المشتركين الا ان هناك حاجة الى تحسين قدرة الشركة على التعامل مع حالات الطوارىء وخاصة اثناء المنخفضات الجوية.

وأشار الى أن من اهم نتائج التقييم هو المباشرة في تنفيذ مركز اتصال حديث متطور مبني على الشبكة الذكية لاستقبال مكالمات المواطنين بطريقة أكثر فعالية وخاصة خلال العواصف بحيث يتيح التواصل السريع مع المشتركين من خلال المكالمات والرسائل القصيرة والانترنت والفيسبوك وهو من أهم مشاريع الشركة المستقبلية.

ومن بين الاعطال التي احدثها المنخفض الجوي في منطقة التي تخدمها شركة كهرباء القدس: 21 عطلا في شبكات الضغط العالي، كان اغلبها في محافظة رام الله والبيرة اضافة الى احتراق فيوزات رئيسية إثر وقوع 25 شبكة، واحتراق 4 محولات نتيجة للصواعق في عدد من المناطق.

وتعرض محول خامس في العيزرية الى السرقة مما أدى الى احتراقه وانقطاع الكهرباء عن المنطقة حيث اضطرت طواقم الشركة للتعامل مع حادث السرقة هذا أثناء التعامل مع حالات الطوارىء الناتجة عن العاصفة. وكان انقطاع خط سنجل الذي يغذي كافة البلدات المحيطة من ابرز الاعطال.

وتمكنت كهرباء القدس من تغذية المنطقة من التيار الاحتياطي لتجنب قطع الكهرباء عن المواطنين ما أمكن، وبالفعل كان مجموع الساعات التي انقطعت فيها الكهرباء في المنطقة خلال أيام المنخفض الثلاث لا تتجاوز 9 ساعات فقط. وكانت أكبر نسبة أعطال في الفيوزات في مناطق المخيمات التي شهدت اعلى نسبة من الاحمال الكهربائية وتكرار حرق الفيوزات في منطقة الطور والعيساوية والمكبر، إذ أن الشركة تأسف للانقطاع المتكرر في تلك المناطق الا ان الزيادة الغير طبيعية في الأحمال هي التي تؤدي الى تلك المعاناة من قبل المشتركين رغم المناشدات العديدة عبر كل الوسائل في موضوع ترشيد الكهرباء في وقت الذروة.

وشهدت محافظة رام الله والبيرة أكثر الاعطال في شبكات الضغط العالي، الا ان طواقم الشركة استطاعت ان تسيطر على هذه الاعطال ولم تشهد هذه المناطق انقطاعات كهربائيا كبيرة. وعزا العمري سبب الاعطال في المحافظة الى زيادة الطلب على الكهرباء وزيادة الاحمال الكهربائية في المحافظة نتيجة النمو العالي في السكان والاعمال، وعدم استجابة شركة الكهرباء الاسرائيلية الى طلب زيادة الاحمال في المحافظة الذي تقدمت به كهرباء القدس.

وأضاف أنه نتيجة لذلك فإن المحافظة ستعاني من انقطاعات مبرمجة في المستقبل وان على سكانها ان يعملوا على الترشيد في استهلاك الكهرباء ما أمكن وخاصة خلال المنخفضات الجوية في فصل الشتاء الحالي.

ويذكر بأن الشركة بدأت استعداداتها من الاول من كانون اول الماضي لاستقبال موسم الشتاء بناء على توجيهات مجلس الادارة. بحيث قامت الشركة بالتحضير والاستعداد للمنخفضات الجوية العادية وغير العادية. وعندما تبين ان المنخفض الجوي سيكون قاسيا ووفقا لتوجيهات مجلس الادارة تم الغاء الاجازات وتنفيذ اعمال صيانة اساسية ووضع نقاط ربط اضافية على الشبكة.

وثمن العمري دور مهندسي وفنيي وإداريي الشركة الذين واصلوا الليل بالنهار في إصلاح الأعطاب والعمل على تامين التيار للمشتركين أثناء العاصفة، معبراً عن شكره لكافة المشتركين ورؤساء البلديات والمحافظين والأجهزة المختلفة على تعاونهم مع الشركة اثناء المنخفض الجوي.