الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاقليمي للقرى الغير معترف بها يعقد مؤتمرا لبحث اعتراضات سكان النقب على مخطط متروبولين بئر السبع

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 13:44 )
النقب - معا - يعقد المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في بئر السبع، عشية يوم الارض الـ 31، يوم الاثنين القادم الموافق ‏12/3/2007‏ مؤتمرا تحت عنوان " عرب النقب تحديات واستراتيجيات عمل"، بهدف طرح وتعريف مخطط متروبولين بئر السبع، ولبحث اعتراضات السكان العرب في النقب وعدد من التنظيمات الأهلية، على المخطط المعدل لمتروبولين بئر السبع.

وفي بيان وصل وكالة "معا" نسخة منه، اشار فيه المجلس ان المؤتمر ستخلل محاضرات حول المخطط المذكور من قبل مختصين، وسيشارك في المؤتمر المهندس شوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية في اسرائيل، ولفيف من اعضاء الكنيست العرب.

ومن المقرر أن يقدم السكان في هذه الأيام اعتراضاتهم على الخطة بشكلها المعدّل، والتي تم إدخال التعديل عليها بعد التماسٍ قُدّم ضدها إلى المحكمة العليا من قبل المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، وجمعية حقوق المواطن، وجمعية بمكوم، وشركاء آخرين.

وتشمل الخطة الجديدة اعترافاً بـ 11 قرية فقط، فيما يقول الملتمسون إنه بدلاً من الاعتراف بـ 45 قرية غير معترف بها فإن الخطة تتجاهلهم، وبالتالي تبقي عشرات آلاف السكان بدون اعتراف، بدون حقٍّ في البناء أو الماء أو الكهرباء أو البنى التحتية أو الحكم المحلي، وغيرها الكثير.

ومن الجدير ذكره أن مخطط "متروبولين" بئر السبع، يهدف إلى تقليص ما يسمّونه "الشتات البدوي" إلى أقصى حد، وتركيز المواطنين الفلسطينيين في النقب في أقل عدد من البلدات القائمة، وتلك التي أقرّت الحكومة الاسرائيلية إقامتها، لاستكمال مخطط السيطرة على مئات آلاف الدونمات، التي يملكها مواطنو النقب، والذي يتجاهل وجود 45 قرية غير معترف بها، يعيش فيها أكثر من 70000 مواطنا.