الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيل

تواصل التحضيرات لإقامة أسبوع الضحايا الفلسطينيين الرابع في بريطانيا

نشر بتاريخ: 15/01/2013 ( آخر تحديث: 15/01/2013 الساعة: 21:13 )
بيت لحم -معا - أعلن مركز العودة الفلسطيني بلندن عن إتمام الاستعدادات لعقد عدد من الأنشطة والفعاليات في الجامعات البريطانية بالإضافة لمؤتمر دولي حول بريطانيا : بريطانيا وارثها الاستعماري بفلسطين وعروض أفلام عن قضية فلسطيني العراق ومعاناتهم وذلك في إطار الأسبوع السنوي الرابع والذي ينظمه المركز وهو بعنوان أسبوع الضحايا الفلسطينيين الرابع في بريطانيا.

مؤتمر دولي وحملة مناهضة لوعد بلفور

وسيتم افتتاح الأسبوع بمؤتمر دولي سيعقد في العاصمة البريطانية لندن يوم السبت 19 كانون الثاني/يناير 2013، إيذانا ببدء انطلاق فعاليات الأسبوع ويمتد أسبوع ضحايا فلسطين الرابع والذي لعدة أيام من تاريخ 19 إلى 25 كانون الثاني/يناير 2013.

وسيدعو المؤتمر لإطلاق أكبر حملة دولية تطالب بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن ارثها الاستعماري بفلسطين بدأ من وعد بلفور ومروراً بالنكبة العام 1948 وما تلاها من جرائم ومعاناة عصفت بالشعب الفلسطيني على مدى أكثر من 65 عاما. وسيشارك في أعماله عدد من خبراء القانون الدولي إضافة إلى السياسيين والصحافيين والأكاديميين

وسيتخلل المؤتمر عقد 3 جلسات الأولى عبارة عن تمهيد تاريخي و الثانية عن إرث بريطانيا الاستعماري في فلسطين أم الجلسة الثالثة فستتناول قضية قبائل الماو ماو الإفريقية مع دراسة مقارنة مع قضية فلسطين. أما المحور الأخير فسيدرس الإجراءات القانونية التي مكنت قبائل الماو ماو من دفع بريطانيا للاعتذار عن خطأها التاريخي وآثار ذلك على قضية فلسطين.

وسيتحدث في هذه الجلسات كلاًَ من الصحفية والكاتبة الامريكية اليسون واير و السفير الفلسطيني ببريطانيا الدكتور مانويل حساسيان و الكاتبه الفلسطينية غادة الكرمي ورئيس جمعية المحاميين بالعرب ببريطاني الدكتور صباح المختار وعضو البرلمان البريطاني الاسبق مارتن لنتون و الصحفي البريطاني ومقدم برامج بي بي سي سابقا الن هارت و القص ستيفن سايزر من الكنيسة الانجليزية ببريطانيا، والكاتب والأكاديمي أوري ديفس، والناشط الاسترالي في حملة الاعتذار للسكان الأصليين جون بوند، إضافة إلى الناشط والأسير السابق محمد عثمان، كما سيتم الإعلان عن المزيد من المتحدثين لاحقاً.

أنشطة في عدد من الجامعات البريطانية

وتشارك عدد من الجامعات والكليات البريطانية في فعاليات أسبوع الضحايا حيث تنظمن جامعة جرينتش عدد من ورش العمل والمعارض وعروض الأفلام كما وسيتم عقد ورشة عمل في جامعة برونيل وحلقة نقاش بجامعة امبريال كولج وكنجز كولج في لندن حيث سيشارك ضيوف الأسبوع من خلال إلقاء محاضرات وكلمات خلال هذه الأنشطة.

قضية فلسطينيي العراق حاضره

وسيختتم أسبوع الضحايا الرابع بعرض لفيلم "شتات الشتات، فلسطينيو العراق" والذي قام مركز العودة بإنتاجه لصالح قناة الجزيرة الوثائقية حيث حصل الفيلم مؤخراً على الجائزة الثانية في المهرجـان العربي للإذاعة والتلفزيون، حيث سيعقد العرض يوم السبت الموافق 25 كانون الثاني/يناير 2013 من الساعة السادسة والنصف وحتى التاسعة مساءَ، حيث سيحضر العرض ممثل عن قناة الجزيرة الفضائية ونقاد الفيلم وآخرين.