الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب العام يفتتح دورة حول دور النيابة العامة في القضايا المدنية

نشر بتاريخ: 18/01/2013 ( آخر تحديث: 18/01/2013 الساعة: 11:47 )
رام الله - معا - في إطار تطوير أداء أعضاء النيابة العامة في القضايا الحقوقية، إفتتح النائب العام القاضي عبد الغني العويوي دورة تدريبية حول "دور النيابة العامة في القضايا الحقوقية"، والتي يديرها القاضي طوني موسى قاض متقاعد من محكمة التمييز الفرنسية وأستاذ جامعي في القانون المدنية في جامعة ليون الفرنسية.

وفي هذا الإطار، أكد القاضي العويوي على الأهمية التي توليها النيابة العامة للقضايا الحقوقية، خاصة تمثيل الحكومة في تلك القضايا كمدعى عليها أو مدعية.

واضاف العويوي انه ومن هنا تسعى النيابة العامة إلى تطور أداء أعضاء النيابة العامة في القضايا الحقوقية، ولتطوير وحدة متخصصة حول القضايا المدنية، واضاف سواء بقي تمثيل الحكومة ضمن عمل النيابة العامة أو تم إنشاء هيئة قضايا الدولة من الممكن أن يبقى لأعضاء النيابة العامة دور في القضايا المدنية.

وأضاف النائب العام إلى أن من يتقن المرافعة في القضايا الحقوقية يسهل عليه تحليل أي قانون آخر، وعليه تأتي هذه الدورة التدريبية ضمن إستراتيجية لعقد المزيد من الدورات التدريبية حول القضايا الحقوقية مع التركيز على مهارات الترافع.

وتقدم النائب العام بالشكر إلى المدرب القاضي طوني موسى ما يقدمه من دعم للقضاء في فلسطين.

وبدوره أكد القاضي طوني موسى على سعادته بوجوده للمرة الرابعة في فلسطين، وأضاف ان ما وجده من إهتمام حول دور النيابة العامة حول القضايا الحقوقية لم يجده في أي دولة أخرى، وأن هذا الدور مجهول للعامة، ويجب أن يبذل جهد يؤدي إلى رفع ثقة العامة والقضاء بدور النيابة العامة في القضايا الحقوقية.

يذكر أن هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن سلسة من الدورات التدريبية حول القضايا المدنية الممولة من قبل مشروع شراكة، الممول من الوكالة الكندية للتنمية.