الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

واصل ابو يوسف يلتقي ممثل سفارة جنوب افريقيا في فلسطين

نشر بتاريخ: 18/01/2013 ( آخر تحديث: 18/01/2013 الساعة: 16:25 )
رام الله -معا - استقبل الدكتور واصل ابو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية ، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، السيد فاديم شوشهان ممثل سفارة جنوب افريقيا في فلسطين ، في مقر الامانة العامة للجبهة برام الله.

وتناول اللقاء الذي حضره كل من حسين العابد ، وابو ساجي اعضاء قيادة الجبهة ، اخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية ، وماتم انجازه من خطوات هامة نحو تحقيق المصالحة الوطنية .

واكد ابو يوسف خلال اللقاء على اهمية العلاقات التي تربط فلسطين بجنوب افريقيا ، وثمن مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية، وكذلك تصويتها الى جانب الحق الفلسطيني بنيل عضوية الدولة في الامم المتحدة.

واشار ابو يوسف في معرض حديثه مع الضيف الى اهمية تجربة نضال شعب جنوب افريقيا ضد الابرتهايد وسياسة التمييز والفصل العنصري الطويلة والمريرة ، والتي حقق خلالها شعب جنوب افريقيا الانتصار بقيادة المناضل والزعيم الرمز نيلسون مانديلا ، وبدا مسيرة عظيمة من التحولات الديمقراطية ، وبناء المجتمع المدني القائم على اسس المساواة والعدالة الاجتماعية ، واحترام حقوق الانسان والكرامة الانسانية .

واعتبر ابو يوسف ان ما يقوم به الاحتلال على الارض الفلسطينية ، وما تمارسه حكومته اليمينية المتطرفة ضد شعبنا وارضنا الفلسطينية من قمع وعدوان متواصل ، وقرصنة على ارضنا ومقدراتنا الوطنية ، وانتهاك لحقوق الانسان الفلسطيني السياسية والمدنية ، وتقطيع اوصال ارضه بالجدران والاستيطان الاستعماري واقامة الحواجز العسكرية ، وتفرض عليه الاقامة في معازل مغلة وغير متواصلة، اضافة الى القتل والتهجير والاعتقال غير المبرر وغير ذلك الكثير من الممارسات الاجرامية العنصرية ، يتطابق الى حد بعيد مع ما كانت تمارسه دولة التمييز والفصل العنصري على شعب جنوب افريقيا قبل ان ينال حريته ، ويستعيد كرامته الانسانية ، وحقوقه المدنية والسياسية .

ومن هنا اكد ابو يوسف خلال اللقاء على ان شعبنا ياخذ بالاعتبار خلال نضاله ضد الاحتلال وسياساته الاجرامية العنصرية تجربة كفاح شعب جنوب افريقيا الرائدة ضد الابرتهايد وسياسة التطهير العرقي .

واشار الى اهمية الاستفادة من هذه التجربة العظيمة في موضوزع المصالحة المجتمعية وحل الاشكالات القائمة ، والاستعانة بخبرة جنوب افريقيا في هذا المجال .

واكد ابو يوسف ان شعبنا ماض في مسيرة تحرره الوطني ضد الاحتلال حتى يحقق امانيه وطموحاته الوطنية في الحرية والعودة واقامة وتجسيد دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس .

بدوره اكد ممثل سفارة جنوب افريقيا على عمق العلاقة التي تربط الشعبين في جنوب افريقيا ودولة فلسطين ، والى اوجه التشابه والترابط في مسيرتهما الكفاحية ضد الظلم وسياسات التمييز العنصري والتطهير العرقي ، واكد على ان شعب ودولة جنوب افريقيا ستواصل الدعم لكفاح الشعب الفلسطيني ، ولقضيته العادلة حتى ينال حقه المشروع في الحرية ، وحقه في تقرير المصير ، واقامة وتجسيد دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .