الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الشبان المسيحية في بيت ساحور تعقد ندوة

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 20:54 )
بيت لحم- معا- استضافت جمعية الشبان المسيحية في مدينة بيت ساحور مساء اليوم ندوة بعنوان "دور المسيحيين الفلسطينيين والعرب في مواجهة تحديات المرحلة الراهنة".

واعد ودعى لهذة الندوة :مبادرة الدفاع عن الأراضي المحتلة ,والمبادرة الفلسطينية المسيحية "كايروس فلسطين" والجمعية العربية الارثوذكسية .

ابتدات الندوة بكلمة ترحيبية قدمها الدكتور الياس اسعيد رئيس الجمعية العربية الارثوذكسية في بيت ساحور كما تولت ادارة الندوة والنقاش السيدة نجوى درويش مديرة مركز بديل في بيت لحم .

أما المتحدثون في الندوة فكانوا :سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الذي قدم مداخلة بعنوان :المسيحيون وتحديات الربيع العربي.

وتحدث ايضا قسيس المنسق العام للمبادرة الفلسطينية المسيحية الذي تحدث عن انجازات وافاق وثيقة كايروس فلسطين، اما المتحدث الثالث والاخير فكان الاستاذ نصار ابراهيم منسق مبادرة الدفاع عن الاراضي المحتلة الذي قدم مداخلة بعنوان "مقاربة سوسيولوجية للدور الثقافي والاجتماعي للمسيحيين العرب" تلا ذلك نقاش قيم حول الافكار المطروحة.

اكد المتحدثون في كلماتهم على انتماء المسيحيين المشرقين الفلسطينين والعرب لامتهم العربية واجمع المتحدثون على رفض مقولة "الاقلية المسيحية" فالمسيحيون ليسوا اقليات في اوطانهم وانما هم جزء اساسي في نسيجه الاجتماعي والوطني.

شدد المتحدثون على اهمية الدولة المدنية التي تحمي حقوق المواطن ايا كان انتماءه الديني او المذهبي.

كما استنكر المجتمعون ظاهرة التطرف والتكفيروالعنف في العالم العربي مبرزين اهمية دور رجال الدين والمفكرين والمثقفين وسواهم في ترسيخ ثقافة التعايش والوحدة الوطنية.