الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح شارع باسم الشهيد الراحل ياسر عرفات في دار السلام

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 25/01/2013 الساعة: 15:45 )
دار السلام- معا - افتتح محافظ دار السلام السيد يوسف مواندا وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في تنزانيا شارع باسم الشهيد الراحل ياسر عرفات في منطقة الاوستربي، وهي من ارقى الاحياء في العاصمة دار السلام، وذلك بحضور مسؤولة المنطقة السيدة كريستينا، ومدير الحكم المحلي لمنطقة الاوستربي السيد بيتر موشي، وعدد من السفراء العرب وسفراء الدول الصديقة، ورئيس لجنة الصداقة التنزانية الفلسطينية البروفوسور كنواني ،وافراد الجالية الفلسطينية، وبحضور اعلامي مكثف.

وفي حفل الافتتاح شكر سفير دولة فلسطين في تنزانيا د.نصري ابو جيش تنزانيا حكومة وشعبا على هذه اللفته النبيلة واصفا اياها بانها تعبير حقيقي عن مدى المكانة الذي يحظى بها الرئيس الراحل ياسر عرفات في قلوب التنزانيين حكومة وشعبا.

واشاد السفير ابو جيش بالعلاقات التاريخية التي كانت تربط ابو عمار بمؤسس الدولة التنزانية الرئيس جوليوس نيريري اول رئيس لجمهورية تنزانيا بعد الاستقلال، واضاف السفير ان الرئيس ياسر عرفات كان محبا لتنزانيا وتجلى ذلك عبر زيارتها عدة مرات.

وتطرق ابو جيش الى الانجاز التاريخي الذي حققته القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس ابو مازن على المستوى السياسي والدبلوماسي بحصول فلسطين على دولة غير عضو داخل الامم المتحدة.

ووعد سفير فلسطين الحضور بان سفارة فلسطين في تنزانيا سوف تعمل على تسمية شارع باسم الرئيس التنزاني جوليوس نيريري في رام الله.

من جانبه اعتبر محافظ دار السلام ان هذه الخطوة هي تكريم وتخليد من الشعب التنزاني حكومة وشعبا للتاريخ الحافل للراحل ياسر عرفات، ووصف محافظ دار السلام الراحل ياسر عرفات بالقائد العظيم الذي كرس حياته مناضلا في خدمة القضية الفلسطينية.

واضاف المحافظ ان ياسر عرفات استطاع من خلال حنكته ودهائه السياسي ان يكسب محبة قلوب شعوب العالم. وبين المحافظ ان الراحل ياسر عرفات كان صديقا لتنزانيا لذلك اخترنا ان يكون اسمه على هذا الشارع حتى يبقى في ذاكرة التنزانيين، وفي ختام كلمته قدم محافظ دار السلام التهاني للرئيس ابو مازن والشعب الفلسطيني بمناسبة حصول فلسطين على دولة غير عضو في الامم المتحدة .

وذكر البروسوفور كنواني رئيس لجنة الصداقة الفلسطينية التنزانية ان حدث اليوم ذكره باللقاء الاول الذي جمعه مع الرئيس الراحل ياسر عرفات في تنزانيا عام 1984، واضاف السيد كنواني ان الراحل ياسر عرفات كان قائد دمث الخلق محب لتنزانيا،موضحا ان تنزانيا لا يمكن ان تنسى اصدقائها وهذا اقل شيء نقدمة للراحل ياسر عرفات.

وعبر السيد سليمان سعادة رئيس الجالية الفلسطينية في تنزانيا عن سعادتة بهذا الانجاز, معتبرا ان الجهود التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين في تنزايا ادت الى انجاز ذلك. وتابع السيد سليمان حديثه بان تنزانيا هي من اولى الدول الافريفية التي اعترفت بدولة فلسطين.