الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يوقع اتفاقية تنفيذ مشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 16:33 )
طوباس - معا - وقع محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم اتفاقية تنفيذ مشروع الصرف الصحي لمنطقة الفارعة بالمحافظة بتكلفة 230 الف يورو بدعم من مقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية ووكالة الماء الفرنسية وذلك في اطار اتفاق التوأمة الذي يربط المقاطعة الفرنسية بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية والتي سيتم من خلالها تنفيذ عدد من المشاريع بالمجال الصحي والبيئي من خلال سلطة المياه الفلسطينية حيث كان رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي قد وقع أيضاً على هذه الاتفاقية يوم أمس كجهة منفذة.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد الفني للمقاطعة والذي ضم خبراء بالمجال الصحي والبيئي وممثلة عن القنصلية الفرنسية السيدة ماريون فيسنياو وبحضور مدير عام دائرة التخطيط والتطوير م. خضر دراغمة ومدير دائرة التخطيط م. إياد العامر.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارات ميدانية استمرت لثلاث ايام قام خلالها الوفد الفرنسي برفقة طاقم دائرة التخطيط والتطوير بالمحافظة بالإطلاع على المناطق المقترح تنفيذ مشاريع صحية وبيئية فيها ومدى نجاعة تلك المشاريع في تقديم الخدمات للمواطنين، حيث التقوا خلال الزيارات مع رئيس بلدية طوباس السيد عقاب دراغمة وعدد من الهيئات المحلية بالمحافظة.

وقدم المحافظ طوباسي باسم السيد الرئيس محمود عباس وأهالي المحافظة الشكر والامتنان لفرنسا حكومة وشعبا ولمقاطعة ميدي بيرنيه بشكل خاص على ما تقدمه من مشاريع تساهم في تطوير قطاعات المحافظة و تساعد في تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين مشيرا ان محافظة طوباس والأغوار الشمالية تفتقر الى العديد من المشاريع التنموية والخدماتية ذات الاولوية في ظل نسبة فقر عالية وانتهاكات اسرائيلية مستمرة ونهب لثروات ومقدرات المحافظة الامر الذي يشكل عائقا امام احداث تنمية مستدامة للمشاريع وتطور حقيقي لقطاعات المحافظة المختلفة.

وأضاف المحافظ طوباسي " اضافة الى البعد التنموي لهذه الاتفاقية فإنها تشكل دعم سياسي ومساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ، متمنيا الاستدامة لهذه الاتفاقية وان تأخذ طابع الشراكة الحقيقية بين الشعبين الصديقين ".

وعبر المحافظ طوباسي عن تفهمه للملاحظات التي طرحها الوفد الفني بما يتعلق ببعض الجوانب مؤكدا ان هذه المشاريع بالمحافظة ترجح الجانب الانساني على الجدوى الاقتصادية نتيجة للمساحة الشاسعة للمحافظة مقارنة بعدد سكانها ، اضافة الى انتهاكات الاحتلال وممارساته التعسفية بحق ابناء المحافظة توجب علينا البحث عن المشاريع التي تخدم المناطق المتضررة جراء تلك الممارسات.

وقدم الخبراء الفنيين ملاحظاتهم حول تلك المشاريع واستعداداهم لتنفيذها وتفهمهم لوضع المحافظة الخاص والمتمثل بمعاناة المواطنين جراء ممارسات الاحتلال والأوضاع الاقتصادية السائدة .

وأشار مسؤول العلاقات الدولية بالمقاطعة ان ميدي بيرنيه ستوفر 100 الف يورو لصالح مشروع الصرف الصحي بالفارعة بينما ستوفر وكالة الماء الفرنسية المبلغ المتبقي حيث سيتم ارسال مسودة الاتفاقية من اجل توقيعها معتبرا القنصلية الفرنسية شريك ثالث بالاتفاقية .

وشدد الخبراء على ضرورة اتسام المشاريع المنوي تنفيذها بالديمومة والاستمرارية وان تقدم افضل الخدمات للمواطنين مبدين استعدادهم لتوفير التدريب الفني للطواقم العاملة بالمجال على المعدات والأجهزة التي سيتم توفيرها للمشاريع المقترحة وذلك في اطار رؤية اللجنة العليا التي ستشكل من المحافظتين .

ووجه وفد المقاطعة الفرنسية دعوة للمحافظ طوباسي والمختصين بزيارة المقاطعة الفرنسية الصيف المقبل من اجل تقوية اواصر العلاقة بين المحافظتين والإطلاع على التقنيات المستخدمة بالمجالات المختلفة وتبادل الخبرات ووجهات النظر ببعض القضايا التي تخص التعاون المشترك ، الامر الذي لاقى ترحيبا وقبولا من المحافظ طوباسي من اجل الاطلاع على التجربة الفرنسية في العمل الاداري والتقنيات المستخدمة في ادارة المجالات التي تحظى بأولوية العمل بالمحافظة .

وبدورها ، عبرت ممثلة القنصلية الفرنسية عن اعتزازها باتفاقية التعاون بين " طوباس " وميدي بيرنيه " متمنية توسيع افق التعاون مع مدن ومحافظات اخرى وفي مجالات مختلفة من اجل اكتساب وتبادل الخبرات مشيرة ان دور القنصلية سيكون تنسيقي بين المحافظتين ووكالة الماء الفرنسية .

وعبرت ماريون عن قلق القنصلية الفرنسية عما يدور في مناطق الاغوار الشمالية من اعمال هدم وترحيل للمواطنين مشيرة ان القنصلية ستقدم مساعدات عاجلة للمتضررين في اقرب وقت ضمن رؤية القنصلية في العمل في مناطق القدس وغزة والمناطق المصنفة " ج " ومن ضمنها الاغوار التي تعاني من انتهاكات مضيفة ان هناك زيارة اخرى للمحافظة من اجل دراسة احتياجات مناطق الاغوار الشمالية في اطار رؤية مع الشركاء .

يذكر ان من ضمن اتفاقية التوأمة بين مقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية ومحافظة طوباس والأغوار الشمالية التي ابرمت العام الماضي سيتم تنفيذ عدة مشاريع تتعلق بتوفير عيادة طبية متنقلة للمناطق البدوية وعيادة بيطرية وكذلك انشاء مسلخ نموذجي ومشروع الصرف الصحي لمنطقة الفارعة وتدريب الطواقم وتاهيليهم للتعامل مع الاجهزة والمعدات الحديثة .

وكان رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي قد وقع على اتفاقية الصرف الصحي للفارعة قبل ايام وسيتم المباشرة في تنفيذها بعد توقيع رئيس وكالة المياه الفرنسية والمصادقة على توفير المبلغ اللازم لهذا المشروع الحيوي .

وفي نهاية اللقاء كرر المحافظ طوباسي شكره والشعب الفلسطيني لفرنسا على مواقفها النبيلة في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وماديا وتقديم مشاريع تساهم في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني وبناء مؤسسات دولته المستقلة .