الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مخيم باب الشمس الشتوي لذوي الإعاقة بنابلس

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 16:31 )
نابلس- معا - أشار أحمد دويكات مدير مركز مديد للإرشاد والصحة النفسية إلى انطلاق فعاليات وأنشطة مخيم باب الشمس الشتوي للشباب والشباب ذوي الإعاقة والذي تمحورت زواياه في زاوية الدعم النفسي باستخدام الأدوات الموسيقية واللعب والرسم والتي نعمل من خلالها على التفريغ النفسي والتنفيس الانفعالي واستخدام الموسيقى كثقافة حضارية حديثة في التعبير عن الذات وتشجيع الشباب على الإنتاجية والترفيه عن النفس وامتصاص الضغوط النفسية لديهم.

وزاوية زاوية السايكودراما والتي نهدف من خلالها إلى تحسين الاستبصار بنقاط القوة في شخصية الشباب وتقويتها ومعرفة نقاط الضعف والعمل على الحد منها وتوكيد وتقوية الذات وتنمية المهارات الحياتية لديهم والتدريب على المحاكاة المسرحية.

وزاوية الحوارات والنقاشات التي تُركز على العديد من القضايا المُجتمعية وإثارة الوعي المجتمعي وتعزيز اتجاهات الشباب بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وتعزيز قاعدة "لا شئ لنا بدوننا" والتي تنص على أن التغير في الوعي المجتمعي يبدأ من الشباب ذوي الإعاقة أنفسهم وإشعار الشباب ذوي الإعاقة بأهميتهم والعمل على لعب أدوار قيادية بالمجتمع لكسب دعم المجتمع والمسؤولين.

هذا وأكد مأمون شواهنة مسؤول التدريب في مركز مديد إلى أن المخيم يهدف إلى بناء وصقل شخصية الشباب حيث تتمحور فكرته في عقد لقاءات هادفه بين مجموعة من الشباب والشباب ذوي الإعاقة لإجراء الدمج بينهم وتعزيز عوامل الصحة النفسية والتنمية البشرية بحيث يتبادلون الأفكار والخبرات والتجارب في زوايا المخيم المختلفة والأنشطة والفعاليات المُنفذة ويتدربون على مهارات جديدة لسكب تأييد المجتمع المحلي والمسئولين والمهتمين بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي سياق متصل شكر الأستاذ مراد سماره باسم مجلس إدارة جمعية مركز مديد السادة مجموعة الاتصالات الفلسطينية على دعمهم وتمويلهم لأنشطة المخيم داعياً المؤسسات الكبيرة أن يكون لها مسارات مُماثلة في دعم مثل تلك البرامج والمشاريع التي تُعزز الصحة النفسية والتنمية البشرية لدى الفئات المهمشة من أبناء شعبنا الفلسطيني.

كما أثنى دويكات على دور أسرة المحافظة وفي مقدمتهم عطوفة المحافظ اللواء جبرين البكري على رعاية المخيم وأنشطته وتطلعاته وأهدافه والتقدم بالشكر الجزيل على الاهتمام الذي أولاه للمخيم والتي تُهيئ لنجاح أنشطته وفعالياته.