الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يتخرج الطالب وهو ينقصه 15 صفة

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 24/01/2013 الساعة: 02:45 )
بيت لحم - تقرير وكالة معا - صدر حديثا عن معهد ابحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس" اربعة كتب هامة، وهي التربية من اجل الريادة في فلسطين للكاتب ماهر الحشوة - والرابحون والخاسرون من النمو الاقتصادي بين 2006 و2010 للكاتب مهرين لارودي - ونحو تأسيس هيئة المنافسة الفلسطينية للكاتب فراس ملحم - ونحو ترشيد الجهد التخطيطي للتنمية وزيادة فعاليته للكاتب نبيل قسيس.

كتاب تأسيس هيئة المنافسة تحدث عن قواعد منع الاحتكار وضرورة المنافسة المشروعة وتحريم الافعال التي قد تؤدي الى منع او الحد من المنافسة، وفي هذا الاطار هناك دعوة صريحة لإعادة دراسة دمج الشركات وتقليص الفقر من خلال النمو الاقتصادي والحد من ارتفاع الاسعار وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبالتأكيد العنوان الثابت وهو تأثير الاحتلال على كل هذا.

وتدعو دراسة فراس ملحم الى تشكيل هيئة منافسة ولكن للبحث فيها وفي اتجاهاتها قبل تشكيلها لضمان ان تصب في الصالح العام للمستهلك وليس في حماية الاغنياء والاحتكارات.

اما دراسة مهرين لارودي عن الرابحين والخاسرين من النمو الاقتصادي، فان من يقرأ الدراسة يوافق على ما كتبه الدكتور سمير عبد الله في مقدمتها وان هناك تجني على القول ان النمو لم يحقق زيادة في الوظائف في الفترة المشار اليها، ومن يريد ان يعرف وبصورة علمية من استفاد ومن لم يستفد من النمو بين اعوام 2006 - 2010 فليقرأ هذه الدراسة.

الكتاب الثالث لوزير المالية نبيل قسيس، وهو من اصدار 2012 ايضا ويدعو لترشيد الجهد التخطيطي للتنمية .. والعنوان لوحده يحتاج الى تفكّر وانتباه فالدكتور قسيس لا يحاول انزال دلوه في بئر التنمية فقط وانما يلفت انتباهنا الى التخطيط اساسا ويتحدث لنا عن تجارب مهمة في التنمية المعاصرة مثل تجربة بوتسوانيا وتجربة موريشيوس والسلفادور وسنغافورة وقبرص وهي دراسة جديرة بالتمعن والاستفادة لا سيما من اعضاء الحكومة في غزة والوزراء والخبراء في الضفة ، بل ان حلقات نقاش يجب ان تتم بناء على ما يقوله وزير المالية بهذا الصدد .

الكتاب الرابع لماهر الحشوة من اهم الاصدارات الجديدة ويتحدث عن المدارس والجامعات، وكيف يجب ان تكون التربية الريادية ( وليس الرياضية ) ومن باب الاستفزاز لقراءة الدراسة يمكن القول ان جامعات ومدارس العرب تخرّج طلبة ينقصهم التربية الريادية وليس تتواجد فيهم 15 صفة وهي:

مهارات مرتبطة بالاعمال كالتخطيط والإدارة والتسويق وغيرها
الابداع والابتكار
مهارات الاتصال والتشبيك وبناء العلاقات والاقناع والتفاوض
المخاطرة واتخاذ القرار وتحمل عدم اليقين
التفكير الناقد والتحليلي وحل المشاكل
الثقة بالنفس ومعرفة الذات والاعتقاد بالقدرة على التغيير
المبادرة
التعرف على الفرص واقتناصها
العمل في فريق
المثابرة
مهارات القراءة والكتابة والحسابات الاساسية
الاستقلالية
الدافعية العالية
القيادة
معرفة عن المهن المتوفرة والريادة
وحري بكل تروبوي ومعلم ان يقرأ هذه الدراسة.