الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات المثقفين على رأسهم محمود درويش يشكون وزارة التربية للرئيس ابو مازن

نشر بتاريخ: 09/03/2007 ( آخر تحديث: 09/03/2007 الساعة: 22:29 )
رام الله - معا - تحت عنوان " من أجل وقف الاعتداء على التراث في وجه حملة التغييب والتصفية " وجه عشرات كبار المقفين الفلسطينيين رسالة للرئيس ابو مازن يشكون فيها وزارة التربية والتعليم بسبب " اعدام " كتاب ثقافي فلوكلوري .
وهذا نص الرسالة الذي حصلت وكالة معا عليه:

السيد رئيس السلطة الوطنية محمود عباس المحترم
السادة أعضاء المجلس التشريعي المحترمون

ارتكبت وزارة التربية والتعليم عملاً مريعاً وخطرأ، اثار عاصفة من الذهول والاستنكار في اوساط مختلف فئات الشعب الفلسطيني ومثقفيه ونخبه، من خلال قراره باعدام كتاب (قول ياطير) وما فيه من حكايات "نص نصيص" "جبينة" " الشاطر حسن" "الطير الأخضر" "بقرة اليتامي" وأربعين حكاية شعبية أخرى للكاتبين د.شريف كناعنة و د.ابراهيم مهوي ، وذلك بناء على قرار أصدرته وزارة التربية والتعليم يقضي بإعدام جميع نسخ الكتاب ومنع استخدامه وقراءته في جميع المدارس الفلسطينية بذريعة "وجود ألفاظ تخدش الحياء".

الكتاب الذي تعرضت نسخه للحرق هو كتاب أكاديمي علمي يعد من أمهات كتب التراث الشعبي، ترتقي فيه صورة المجتمع وعاداته وتقاليده وثقافته منذ ثلاثة أو أربعة آلاف سنة، فيما الحكايات الشعبية المختارة في الكتاب جزء من إرث حضاري مشترك مع شعوب العالم .لقد حصلت فلسطين قبل عامين على جائزة التراث الشفوي على مستوى العالم كله، وذلك عبر هذا الكتاب بالذات الذي جعل "الأونيسكو" تعتبر أن المحافظة على التراث الفلسطيني هو من مهمة جميع شعوب العالم قاطبة .

تبرز حكايات الكتاب ملامح ثقافة شعبية تمتاز بقيمة فنية وجماليات السرد باللهجة الفلسطينية الشعبية، وقد دفعت أهم دور النشر العالمية التابعة لجامعة "بيركلي" لاصداره وتوزيعه، وحفزت دول ومؤسسات عالمية لترجمته إلى خمس لغات حتى الآن. ويستخدم الكتاب لتدريس مساقات على مستوى الماجستير والدكتوراة في جامعة هارفارد العريقة.

وشكل الدافع الأساسي لاختيار الحكايات عرض صورة موضوعية نابعة من أرض فلسطين وتراثها الإنساني، كاشفة الجذور التاريخية لتشكل الأساطير والحكايات الشعبية، ومن أجل الحفاظ على فن قصصي نسائي كان واسع الانتشار في فلسطين التاريخية.

من الذي يمتلك حق محاكمة هذا الارث الإنساني.؟ من يجرؤ على إخضاع التراث للتنقية أو التنظيف؟ لا أحد يملك الحق في أن يأتي بعد آلاف السنين لاسكات وإلغاء هذا التراث الانساني. وزارة التربية والتعليم أخذت على عاتقها محاكمة التراث والحضارة بمسوغ ( خدش الحياء) الذي يبعث على رثاء المستوى الثقافي لمؤسسة تربوية عريقة.

إن قرار الإتلاف أوالحرق يكشف جهل القائمين بحقيقة الجهد العلمي المبذول في الكتاب، وبمغزى ووظيفة ودور التراث في الثقافة الوطنية. ويسلط الأضواء على تبني أوساط متنفذة في المؤسسة الفلسطينية لمنطق محاكم التفتيش المتناقض مع مبدأ التعدد وحق الاختلاف. ثمة خوف حقيقي من الافكار المتزمتة التي لسان حالها إقالة العقل ومحاصرة كل انفتاح على الحضارة الانسانية ، وكل نزوع عقلي الى الجديد وكل غوص هدفه استخراج الموروثات الثقافية.

ما زال ماثلا في كتب التاريخ "محرقة العلوم والكتب المترجمة" التي نظمها المتزمتون وانتهت بدخول حضارتنا العربية الاسلامية عهد الانحطاط والظلام، فهل سيقودنا حارقو (قول يا طير) الى تلك العهود الغابرة؟


نحن الموقعين ادناه نطالب بما يلي:

* نرفض ونستنكر بشدة قرار وزير التربية والتعليم بإتلاف كتاب (قول ياطير).

. نطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومساءلة ومحاسبة كل الضالعين باتخاذ وبتنفيذ هذا القرار الفضيحة وفي مقدمتهم وزير التربية والتعليم الدكتور ناصر الدين الشاعر.

. نطالب بإسناد حقيبة التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية القادمة الى كفاءة أكاديمية مستقلة، ومهنية تضع حدا لمحاكم التفتيش الجديدة، وتحافظ على ثقافتنا الوطنية دون تعسف ظلامي أو جهل غير مبرر وعدم تسخير جهاز التربية والتعليم لاغراض حزبية وفئوية ضيقة.

. نطالب المراكز والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الاضطلاع بدورها في الدفاع عن تراثنا الثقافي والحضاري الذي يتعرض لمؤامرة التغييب والتصفية.
# ملاحظة : وقع على هذه العريضة المئات من المواطنين والمثقفين والمؤسسات الوطنية ولضيق مساحة النشر نكتفي بإيراد مجموعة اولى من الاسماء ، وستنشر جميع الاسماء لاحقاً؟

. محمود درويش
. حيدر عبد الشافي
. إياد السراج
. يحيى يخلف
. محمود شقير
. محمد سليمان
. جميل هلال
. روز شوملي
. ناصر القدوة
. سمير حليلة
. سعد عبد الهادي
. اردا مارياروسيان
. د. المتوكل طه
. ليانا بدر
. فاروق وادي
. ابراهيم نصر الله
. عادلة العابدي
. د. نادر سعيد
. وليد ابو بكر
. جمال زقوت
. فيصل حوراني
. طلال عوكل
. ابراهيم المزين
. زكريا محمد
. هاني المصري
. خالد درويش
. حسن البطل
. صالح رأفت
. عائشة عودة
. حسن خضر
. سمير شحادة
. سوسن مروة
. احمد عبد الرحمن
. مهند عبد الحميد
. محمد الطراوي
. د.عصام سعيد
. شادية الحلوة
. سميح عبد الفتاح
. عبد الكريم عطيفات
. خالد حوراني
. غسان زقطان
. فيحاء عبد الهادي
. عطاف يوسف
. عوض ابو عرمانة
. عدي الهندي
. تيسير محيسن
. نائلة عايش
. رجب ابو سرية
. يونس الجرو
. اشرف العجرمي
. هاني حبيب
. مروان عبد الحميد
. خالد جمعة
. رياض الحسن
. علي حسين
. محمد الشرافي
. صلاح عبد الشافي
. رباح مهنا
. ريم فضة
. احمد صبح
. احمد داود
. احمد مجدلاني
. منذر عامر
. شهاب محمد
. جهاد صالح
. ميسر ابو علي
. زعل ابو رقطي
. مهيب البرغوثي
. حيدر عوض الله
. خليل شاهين
. توفيق ابو غزالة
. ماجد كيالي
. جهاد الرنتيسي
. باسم برهوم
. عامر بدران
. وفاء عبد الرحمن
. محمود ابو هشش
. سميح خليل
. رناد القبج
. صالح مشارقة
. وليد الناظر
. رياض مشعل
. اكرم سمحان
. جوني خوري
. جورج قهوجي
. حاتم الدويكات
. بسام مجج