الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل: المشاركون يؤكدون أهمية تعزيز الشراكة في هيئات المجتمع المدني وتطوير قدرات الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 12:06 )
خان يونس- معا- أكد مشاركون، في ورشة عمل حول " التخطيط المجتمعي " على أهمية تعزيز الشراكة في هيئات المجتمع المدني، وتطوير قدرات الهيئات المحلية، وفق الأولويات والاحتياجات، وترسيخ أسس المنهجية الديمقراطية في عملها، عبر إشراك المواطنين والمؤسسات في خططها الإستراتيجية.

وأوصى المشاركون بضرورة تشكيل لجنة من المجتمع المحلي لمساندة الهيئات المحلية في عملها والتواصل بينها وبين المواطنين والمؤسسات المجتمعية، والمؤسسات المانحة ومتابعة خططها وبرامجها.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها برنامج تواصل لتطوير الحكم المحلي الديمقراطي، الذي تنفذه مؤسسة الإسكان التعاوني الدولية CHF)) بالتآلف مع عدة مؤسسات دولية وبالتعاون مع بلدية الزهراء، بحضور كل من د. طارق حجو رئيس بلدية الزهراء ود. طارق زعرب ممثل البرنامج في قطاع غزة وعدد من ممثلي المؤسسات المحلية والمواطنين.

وأوضح طارق زعرب ان برنامج التواصل، يسعى إلى تعزيز أسس نظام الحكم المحلي الديمقراطي وتوفير الدعم اللازم للهيئات المحلية، لتطوير قدراتها وفق احتياجات وأولويات المجتمع المحلي، ودعم مسيرة تطوير نظام الحكم المحلي في فلسطين، من خلال تعزيز التواصل بين الهيئة المحلية والمواطن والهيئات المجتمعة الأخرى بما يضمن إشراك المجتمع المحلي في عمليات التخطيط وتطوير الخدمات والتنمية الشاملة.

وأشار زعرب أن البرنامج تنفذه مؤسسة ( CHF) بالتآلف مع مؤسسة رفيد (ARD) ومركز الهندسة والتخطيط (CEP) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتمنية الدولية ( USAID ).

وتحدث طارق حجو رئيس بلدية الزهراء، عن أهمية ترسيخ مبادئ العمل الديمقراطي وإفساح المجال أمام مشاركة المواطنين في التعبير عن احتياجاتهم، وتطلعاتهم لمجتمعهم المحلي وتعزيز الشراكة المجتمعية في خطط وبرامج البلدية، موضحا ان الورشة تهدف إلى الخروج بتوصيات لتطوير علاقة البلدية بالمواطن وإيجاد آليات للتواصل بين الهيئات المحلية والمجتمع الدولي.

وثمن حجو جهود ودور القائمين على برنامج(CHF) في فلسطين، مشيرا ان اختيار بلدية الزهراء ضمن من يشملهم المشروع يعد انجازا للبلدية يخدم برنامج التنمية والتطوير الذي تنتهجه في عملها.

وأشاد بدعم رفيد (ARD) ومركز الهندسة والتخطيط (CAP) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID ) لدعمهما المتواصل لتنفيذ العديد من مشاريع للبلدية ،مؤكدا أهمية الورشة في تجسيد العمل الديمقراطي ورصد احتياجات المجتمع المحلي وتطلعاته.

وفي نهاية الورشة تقدم المشاركون باقتراحات وتوصيات، ركزت على احتياجات المدينة في مجال الخدمات التنموية، والصحة والبيئة وتنمية القدرات ومشاريع بنية تحتية، وإقامة أندية ومراكز ثقافية للمرأة والطفل، ومراكز تدريب مهني لتطوير وتعزيز قدرات المواطنين.