الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تغيّبت- "الحريات" تتفق على تحديث معلومات ملفات اللجنة

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 19:03 )
غزة- معا - أكدت لجنة الحريات العامة وبناء الثقة اليوم الاثنين على ضرورة مواصلة عمل اللجنة وتحديث معلومات كافة الملفات بعد توقف دام قرابة العام.

وقال هاني أبو عمرة عضو لجنة الحريات العامة لمراسل معا "تم استعراض كافة الملفات التسعة والاتفاق على ضرورة مواصلة عمل اللجنة وتحديث المعلومات في الملفات كافة".

وأضاف أبو عمرة انه تم التأكيد خلال الاجتماع على تحريم الاعتقال السياسي وضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين ووقف والاستدعاءات لتهيئة أجواء المصالحة.

يشار إلى أن حركة فتح تغيبت عن الاجتماع.

من جهته قال ممثل حركة حماس في لجنة الحريات إسماعيل الأشقر إن اللجنة اجتمعت اليوم في غزة بغياب ممثل حركة فتح هشام عبد الرازق دون إبداء الأسباب.

وأضاف الأشقر لمراسل معا عقب الاجتماع إن المجتمعين ناقشوا تجديد وتحديث المعلومات في ال 9 ملفات الموكلة للجنة.

وأشار إلى أن اتفاق المصالحة وقع في مايو 2011 وما يحدث الآن هو آليات لإتمام المصالحة، موضحا أن اللجان بدأت تعمل وفي التاسع من شباط المقبل سوف تجتمع لجنة تفعيل وتطوير المنظمة.

وقال: "المطلوب منا انجاز هذا الملف".

وأشار الأشقر إلى أن هناك العديد من العقبات التي تواجههم, لكن أن أنجزت هذه الآليات فان عملية المصالحة تسير باتجاه صحيح.

وفي ذات السياق أكد خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان لـ معا أن لجنة الحريات رفعت توصيات لحركتي فتح وحماس بخصوص الاتفاقيات التي وقعت بشأن المصالحة.

ورأى أبو شمالة أن تحقيق المصالحة لا يتعلق بتوصيات ولا بآلية عمل لجان المصالحة, وإنما يكمن بتوفر الإرادة السياسية لدى الحركتين, وأن الذي سيحكم على نجاح المصالحة هو التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

يذكر أن لجنة الحريات قد جمّدت عملها منذ قرابة العام بسبب عدم تنفيذ توصياتها وخاصة فيما يتعلق بإطلاق سراح المعتقلين ووقف والاستدعاءات الأمنية والتضييق على حرية الحركة والتنقل ومنع إصدار توزيع الصحف في الضفة وغزة.