الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في الخليل ينهي تدريبا حول" المجتمع المدني"

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 20:26 )
الخليل - معا - نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة الخليل، اليوم السبت، بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي، ومجلس خدمات ريف بلدة دورا، ورشة عمل حول "المجتمع المدني" في قاعة مجلس الخدمات المشترك.

شارك في الورشة اكثر من عشرين مشاركة من مختلف المؤسسات شملت جمعية سيدات الصرة، جمعية دورا للتصنيع الزراعي، الجمعية الزراعية- دورا، نادي نسوي البرج، اتحاد لجان المراة الفلسطينية، مركز المراة، المجالس القروية في خربة سلامة، بيت الروش التحتا، افقيقيس، كرزا، نادي نسوي البرج، مركز المراة الثقافي، وادار الورشة راجي عودة منسق محافظات الجنوب والوسطى لمؤسسة الملتقى المدني.

وتهدف الورش الى تطوير قدرات النساء واعضاء المؤسسات النسوية المهتمات بالانتخابات المحلية للمرحلة الخامسة في منطقة دورا ومحيطها، الى التعرف على مفهوم المجتمع المدني واركانه الاساسية ومكوناته ووظائفه المختلفة من تجميع المصالح وحل الصراعات وزيادة الثروة وتحسين الاوضاع وافراز القيادات الجديدة واشاعة الثقافة الديمقراطية.

وقد تم استعراض الية الحكم على ديمقراطية المؤسسات المدنية منها، مدى النمو في عضويتها، مستوى مشاركة الجمعية العمومية، معدلات التغير في مجلس الادارة، الية اصدار القرارات، حجم العمل التطوعي في تلك المؤسسة ومدى مشاركة المراة في نشاط وادارة المؤسسة، وتم ايضا استعراض علاقة الهيئات المحلية بالهيئات المحلية.

واشارت المشاركات الى اهمية عمل مؤسسات المجتمع المدني في خدمة الشرائح المختلفة في المجتمع الفلسطيني وبالتحديد المؤسسات النسوية، اضافة الى مدى التطور الذي حصل على تلك المؤسسات، وعلى اهمية ان تقوم المؤسسات المختلفة بالتشبيك والتنسيق المشترك من اجل القضايا العامة بعيدا عن الفئوية الحزبية والتنظيمية وان تعمل من اجل تحسين الواقع المعاش وان تقدم الخدمات المختلفة الثقافية والاجتماعية والسياسية.

وتحدثت المشاركات عن الحاجة الماسة للعديد من المؤسسات في الارياف وطالبت المشاركات ان تقوم المؤسسات المختلفة بحل القضايا والمشاكل التي تواجهها ومن ضمنها حل مشكلة الكهرباء في قرير كرزا.

كما اشارت المشاركات الى ضرورة نسج علاقة ايجابية تكاملية تعاونية ما بين الهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المحلي وان يكون هناك تواصل فيما بينها من اجدل التعرف على البرامج التي تقدمها كل جهة من اجل تعزيز العمل المشترك وتوزيع الجهود من اجل المصلحة العامة وطالبن بضرورة استكمال المرحلة الخامسة من الانتخابات المحلية اسوة بالمناطق التي جرت بها الانتخابات من اجل ان يكون هناك مشاركة للمراة في تلك الهيئات.