الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الشؤون العامة الامريكية الاسرائيلية"ايباك" تحشد 6 آلاف من كبار السياسيين بواشنطن

نشر بتاريخ: 11/03/2007 ( آخر تحديث: 11/03/2007 الساعة: 08:00 )
بيت لحم -معا- تفتتح لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية "ايباك" اليوم مؤتمرها السنوي، رغم ما تواجهه اسرائيل من هجمات مستمرة شنها العديد من المنتقدين بينهم الرئيس الاميركي الأسبق جيمي كارتر، حيث مازالت أقوى جماعات الضغط الموالية لاسرائيل في الولايات المتحدة تتباهى بقوة الضغط الفعالة التي تتمتع بها في واشنطن.

وتحشد اللجنة مجموعة من كبار السياسيين أصحاب التأثير القوي والأكاديميين والمحللين السياسيين الذين يتجاوز عددهم الإجمالي 6000 شخص في مركز المؤتمرات الزجاجي بواشنطن.

ومن المقرر أن يوجه نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني خطابا مهما يوم غد يشدد فيه على العلاقات الوثيقة بين بلاده وإسرائيل. كما سيتحدث في المؤتمر الزعماء الاربعة الكبار للحزبين الديمقراطي والجمهوري حيث سيشددون على الدعم التقليدي من كلا الحزبين لاسرائيل في الكونغرس الاميركي.

وقال المتحدث باسم ايباك جوش بلوك "هناك قضية واحدة تجمع كل الأطراف معا وهي دعم علاقة الولايات المتحدة بإسرائيل".

واضاف إن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام سيكون أكبر مؤتمراتها على الإطلاق، في إشارة على الثقة بالنفس وردا على التشكيك المزعج غير المعتاد في تأثير اللوبي الاسرائيلي.

وكان اثنان من علماء السياسة الاميركيين أثارا نقاشا ساخنا الربيع الماضي بمقال رسم واشنطن في صورة العبد لاسرائيل واتهما إدارة الرئيس جورج بوش بشن الحرب في العراق لتحقيق مصالح إسرائيل.

وبين ستيفين والت الاستاذ بجامعة هارفارد ووالتر ميرشايمر من جامعة شيكاغو إن ورقتهما البحثية التي نشرت في دورية "لندن ريفيو أوف بوكس" تهدف لطرح موضوع كان التطرق إليه محظورا في السابق.

وأدان المنتقدون البحث ووصفوه بأنه غير دقيق من الزاوية التاريخية ويفتح الباب لمعاداة السامية. وأصر المؤلفان على أنهما لا يشيران إلى مؤامرة يهودية للسيطرة على السياسة الخارجية الاميركية.