الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة: منطقة الأغوار الفضاء الواسع لتطوير قطاع الزراعة

نشر بتاريخ: 31/01/2013 ( آخر تحديث: 31/01/2013 الساعة: 22:09 )
اريحا- معا - استقبل قائد منطقة محافظة اريحا والأغوار العميد ركن يوسف ابو كامل وزير الزراعة الفلسطينية م. وليد عساف بحرس الشرف في مقر قوات الأمن الوطني في اريحا.

وذلك ضمن فعاليات يوم الشجرة التي نظمته مديرية زراعة محافظة اريحا والأغوار، وذلك بحضور محافظ اريحا والأغوار م. ماجد الفتياني ونائب قائد قوات الأمن الوطني العميد ركن يوسف العبد، ومدير زراعة اريحا والأغوار م. احمد الفارس وامينة سر النقابة العامة للمزارعين ريم جلايطة وعدد من اعضاء المجلس البلدي في اريحا.

حيث اشاد عساف بمنطقة الأغوار بأنها المجال والفضاء الواسع لتطوير قطاع الزراعة وهي اول محطات التجارب الأنجح في تاريخ الزراعة الفلسطينية، كما وسيتم التركيز على هذه البقعة من هذا الأساس وهناك مراحل لتطوير سد العوجا لتضاعف كميه المياه التي يحتويها واعادة اعمار قناة نبع العوجا لإيقاف تسرب المياه والإستفادة لأكبر كم منها.

كما وتضمنت الفعالية زراعة أشجار الحمضيات والزيتون والجوافا حول مقر قوات الأمن الوطني "كتيبة النويعمة" وتم توقيع اتفاقية مع قيادة الامن الوطني بزراعة ما يزيد 1000 دونم من اراضي المعسكر، كما سيتم زراعة اشتال النخيل في الشهور المقبلة في نفس المكان، هذا وقام عساف بجولة على ارجاء المقر وتفقد الأشتال المزروعة حديثا ونوعيتها.

فيما استمرت جولة وزير الزراعة في المنطقة بزيارة احد مواقع الغاز الطبيعي في المناطق البدوية والذي يشرف عليه عماد الأطرش من جمعية الحياة البرية بالتعاون مع وزارة الزراعة، والإطلاع على كيفية سير المشروع ومدى استفادة اهل المنطقة مستقبليا، حيث استغل عساف الفرصة بتفقد سكان المنطقة البدوية والإطلاع على احوالهم ومطالبهم ومدى امكانية دعم هذا الفئة المهمشة في المجتمع الفلسطيني، وتعزيز صمودهم في ظل الأجواء المشحونة من هدم وتجريف من قبل الإحتلال الإسرائيلي.

وفي الجولة النهائية على سد العوجا ونبع عين العوجا استمع الى مزارعي المنطقة واعضاء المجلس المحلي وكيفية سير الزراعة في المنطقة ومدى خدمة السد لمزروعاتهم ومواشيهم.