الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة صمود للتراث والرقص الشعبي تواصل عروضها الفنية في بلغاريا

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 13:23 )
بيت لحم- معا- تواصل فرقة صمود للتراث والرقص الشعبي الفلسطيني عروضها الفنية الرائعة في مدينة بيرنك البلغارية ضمن مهرجان السوريفا الدولي الثاني والعشرين، وذلك بدعوة من رئيسة بلدية المدينة وسفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا ورئيس مهرجان السوريفا الدولي.

ومن المعروف ان عدد كبير من دول العالم من مختلف القارات تشارك في هذا المهرجان الذي يهدف الى طرد الارواح الشريرة قبل حلول فصل الربيع وذلك لمباركة المزروعات والسكان، كما يهدف المهرجان الى ابراز الثراث الشعبي لمختلف الشعوب، افتتاح المهرجان بدأ لعدد من الكلمات الرسمية ثم كان عرضا متنوعا تراثيا وحديثا قدمته عدد من الفرق البلغارية، واختتم حفل الافتتاح بعرض لازر موسيقي عبر عن مدى التقدم والمعرفة لدى المنظمين في ادارة التكنلوجيا الحديثة، ويجدر بالذكر ان بين الحضور كان عدد كبير من المسؤولين البلغار والسفراء المعتمدين لدى بلغاريا بينهم السفير الفلسطيني والامريكي والفرنسي والياباني والاندنيسي.

هذا ويربط سفارة دولة فلسطين مع بلدة بيرنك، المدينة الراعية للاحتفال علاقات وطيدة ادت الى ان تشارك فلسطين في هذا المهرجان للمرة الثالثة على التوالي.

المهرجان يستمر لمدة ثلاثة ايام متتالية ويبدأ يوميا بعرض كبير لجميع الفرق المشاركة "ديفيليه"، حيث تصطف الفرق وراء بعضها البعض على اطول شارع في المدينة حاملة علمها الوطني ولافته تحمل اسم الدولة المشاركة، وتقدم كل فرقة عرضا يستمر حوالي 20 دقيقة عند وصولها الى الساحة الرئيسية امام لجنة التحكيم وسط حشد كبير من المواطنين البلغار والاجانب، بعد ذلك تتوجه الفرقة الى احدى المسارح التي نصبت امام تجمع وحشد الجماهير على الهواء الطلق وتقدم عرضين يستمر كل منهما لمدة نصف ساعة.

فرقة صمود خلال المهرجان كانت تحمل يافطة كبيرة كتب عليها "دولة فلسطين - الارض المقدسة" باللغتين البلغارية والانكليزية ورفرف علم فلسطين عاليا بين المشاركين وفي ساحات المدينة، وعند تقديم فرقة صمود لعروضها الفنية الرائعة التي الهبت مشاعر الجماهير عبر تقديمها لوحات فنية عن الدبكة والرقص التراثي، طلب رئيس المهرجان الهولندي السيد هنري فان دير كرون توقيف العرض لانه يريد ان يلقي كلمة، والمفاجاة كانت ان مقاطعته لعرض فرقة صمود جاء ليشكر الفرقة على ادائها المتميز وانتقائها للرقصات الفنية المعبرة، وليشكر السفير الفلسطيني د. احمد المذبوح على جهوده الدؤوبة التي اثمرت بمشاركة فلسطين في هذا المهرجان العالمي للمرة الثالثة، واكد ان على دولة فلسطين يجب ان تفتخر بهؤلاء الشباب الذين قدموا صورة حضارية عن بلدهم وجذور ثراثهم الممتد عميقا في ارض فلسطين ودعا الى ان يعم السلام لينعم الشعب الفلسطيني بالعيش الكريم، وعندما عادت الموسيقى الفلسطينية للعزف وبدأت الفرقة بالدبكة اضم اليهم السفير الفلسطيني د. احمد المذبوح ورئيس المهرجان السيد هنري فان دير كرون وسط تصفيق وتشجيع كبير من الحضور.

كما ويجدر التنويه الى ان السيد عدنان التميمي رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية البلغارية، وامين سر الجمعية السيد فايز ابو العردات يرافقوا الفرقة برحلتها الى بلغاريا ،حيث قدوا ويقدموا للفرقة مساعدة لوجستية كبيرة.